عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. عين الصيرة من مصدر جذب للسياحة لاستحمام الحيوانات

جانب من الاهمال
جانب من الاهمال

كتبت-  فتحية محمد، - تصوير - أحمد بسيونى.

على بعد أميال من منطقة الإمام الليثى بحي مصر القديمة، وعلى مساحة واسعة تبلغ 30 فدانًا تجد كنزا ثمينًا، ومزارًا سياحيًا ومكانًا للاستشفاء بالنسبة للكثير من السياحيين، حيث تجد "عين الصيرة"،التي كانت تمثل قبلة لكثير من الزائرين نظرًا لارتفاع نسبة ملوحتها وتميز مائها بالطبيعية والكبريتية.

 

ومع مرور الأيام أصبحت هذه العين ملجأ للمخلفات وأعمال الهدم والتعفن ومخزن لركود مياة الصرف، مما أدى إلى تلوث المياه الموجودة بداخلها وفقد ذلك الكنز الثمين، حتى وصل الأمر إلى غرق المنازل المحيطة بها والمقابر، وقد قام المواطنين بنقل بقايا العظام الموجودة داخل المقابر إلى أماكن أخرى.

 

لم تكتفي أيدي الإهمال إلى هذا الحد، بل وصلت إلى إختلاط مياه البحيرة، بالصرف الصحي، ومأوى للحيوانات بهدف الاستحمام بمياه هذه البحيرة بعد ان كانت مصدر علاجي هام لشفاء الإنسان.

 

 وتوجد بعين الصية العديد من الأماكن السياحية الهامة مثل المتحف القومى للحضارة، ومجمع الأديان، والمركز الثقافى البيئي ، لكنها أصبحت من الأماكن المهمشة.

 

وفي تصريحات لـ"بوابة الوفد"، قالت المواطنة أم محمد، :" البحيرة لها  الآف السنين، مسببه لنا مشاكل نتيجة زيادة المياه، بالأخص فى فصل الشتاء حيث تكون كل البيوت مملوءه بالمياه، وأن السياح يأتو لزيارة مقام السبع أطباء فقط، والذى تحول إلى بركة من مياه الصرف الصحى، ولا يقوموا بنزول البحيرة للإستشفاء بمياهها الكبريتية مثل قبل، بسبب اختلاطها بمياه الصرف الصحى والنفايات".

 

وأضاف  المواطن مؤمن، أن سكان المنطقة  يقوموا بتعلية المنازل كل

سنه، بسبب زيادة المياه ودخولها البيوت،لافتا أن البيوت كلها رطوبة عالية، مسببة حساسية صدر للأطفال.

 

ومن جانبه، أشار عبد الله أحمد، أنه قام ببناء منزله 3 أدوار، ليتفادى إرتفاع المياه، وأن جدران منزله أصبحت مشبعة بمياه البحيرة المختلطة بمياه الصرف الصحى.

 

وقال مجدى سليم، وكيل وزارة السياحة الأسبق، إن وزارة السياحة حريصه على الاهتمام بمنطقة عين الصيرة، موضحا أنه من أهداف وزارة السياحة والآثار تطوير المنطقة بشكل كبير، لما تمثله من مكانه سياحية كبيرة.

 

وأضاف "سليم"،فى تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الاهتمام بالعيون الاستشفائية، ستحدث طفرة كبيرة من خلال زيادة الدخل الأجنبي العائد من هذه الأماكن السياحية الهامة.

 

 وطالب وكيل وزارة السياحة الاسبق، التدخل الفورى من قبل وزارة البيئة والجهات المعنية لانقاذ مثل هذه الأماكن السياحية ، وضرورة التنسيق من قبل وزارة البيئة، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار والاهتمام بتلك الأماكن السياحية فى هذه الأيام، نظرا الى الحاجة  لتوفير عملات اجنبية من خلال الاهتمام بالأماكن العلاجية الطبيعية.

شاهد الصور...

 

شاهد..الفيديو