عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أبرز 6 شائعات واجهتها الحكومة

ارشيفية
ارشيفية

كتب: باسل عاطف

 

مواقع السوشيال ميديا بدورها أصبحت مصدرًا للشائعات قبل أن تكون للمعلومات، وهذا ما حدث بالفعل خلال الاَونة الأخيرة من خلال بث الأكاذيب والأخبار المغلوطة.

 

وفي ضوء ما تم رصده من شائعات خلال الفترة من 11 وحتى 17 يوليو الجارى، أعلن مركز معلومات مجلس الوزراء، أنه تم رصد 6 شائعات والتى تم نفيها جميعًا.

 

وجاءت الشائعات كالتالي:

 

1-بيض صينى

وبشأن ما تردد من انتشار بيض بلاستيكي صيني خطر على صحّة الإنسان فى الأسواق المصرية، تواصل المركز مع وزارة الزراعة والتى نفت تلك الأنباء جُملةً وتفصيلاً، لافتة إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من البيض، يكفى لتغطية احتياجات السوق المحلية، فضلاً عن إمكانية تصديره إلى الخارج.

 

2 - خبز

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أنباء تفيد بإضافة الحكومة مادة على رغيف الخبز للحد من الكثافة السكانية، الأمر الذي نفته وزارة التموين والتجارة الداخلية، مؤكدة على عدم إضافة أى مادة على الخبز.

وأوضحت أنه تم تحريف تصريح الوزير الخاص بـ"إضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم فى إنتاج الخبز البلدى".

 

 3 - نقص السلع التموينية

ونفت وزارة التموين الأنباء المتداولة بشأن النقص في السلع التموينية وارتفاع أسعارها بالمجمعات الاستهلاكية، مشيرة إلى أنه لا يوجد نقص فى أى سلعة بل أن هناك كميات وفيرة يتم ضخها يومياً بجميع فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التموينية، بالإضافة إلى ثبات أسعارها.

 

4 - حذف 200 ألف أسرة من معاش "تكافل وكرامة"

وفي شائعة جديدة، نفت وزارة التضامن قيامها بحذف 200 ألف أسرة من معاش "تكافل وكرامة" وأكدت على أن تلك الأنباء غير دقيقة.

وأوضحت أن ما تم هو قيام الوزارة بعملية تنقية شاملة ومراجعة دقيقة منذ شهر أغسطس 2017

وذلك بهدف ضمان وصول الدعم لمستحقيه فقط وبناء على تلك المراجعة تم استبعاد 203 آلاف أسرة بعد التأكد من زوال سبب الاستحقاق ومنها حالات الوفاة، أو السفر، أو الحصول على فرصة عمل أو غيرها من الأسباب، وهو ما أدى إلى توفير حوالى مليار جنيه سنويًا.

 

 5 - احتراق حضانات الأطفال بمستشفي ناصر ببني سويف

وحول ما تردد عن احتراق حضانات الأطفال بمستشفى ناصر المركزى بمحافظة بنى سويف، أوضحت وزارة الصحة والسكان، بأن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق.

وأكدت الوزارة أن جميع الأطفال بالحضانة بحالة صحية جيدة، وأن كافة الحضانات بالمستشفى جاهزة لاستقبال أى أطفال جدد، لافتة إلى أن ما حدث مجرد احتراق لمصباح كهربائى فى قسم حضانات الأطفال، ولم ينتج عنه أى إصابات.

 

 6 - تطبيق جامعة الأزهر للكتاب الالكتروني

وعن شائعة تطبيق جامعة الأزهر للكتاب الالكترونى على طلاب الجامعة بدءًا من العام الدراسى الجديد العام المُقبل،  نفت الجامعة تلك الأنباء تماماً، مؤكدةً على استمرار العمل بالكتاب الورقى وأنها تعمل حاليًا على تعميم كتاب موحد لكل مادة يدرس على جميع الأقسام المناظرة فى مختلف كليات الجامعة.