عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ليلى عبدالمجيد تكشف سبب ابتعاد الإعلام عن التوعية السكانية

الدكتورة ليلى عبدالمجيد
الدكتورة ليلى عبدالمجيد عميدة إعلام سابقا

قالت الدكتورة ليلى عبدالمجيد، عميد كلية الإعلام سابقا، إن مصر لها تجربة طويلة في استخدام الإعلام من أجل التوعية بتنظيم الأسرة ومخاطر الزيادة السكانية.

وتابعت عبدالمجيد، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، أنه للأسف تم إهمال حملات التوعية ضد مخاطر الزيادة السكانية، لمدة 10 أو 15 عامًا، الأخيرة، ولعبت الأوضاع السياسية دورا كبيرا في هذا، إذ ظلت الأولوية لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب أولا، ويليها بدء تشغيل عملية التنمية المستدامة.

وأضافت عميد كلية الإعلام سابقا، أن حملات التوعية لتنظيم الأسرة، تحتاج إلى دراسة للجمهور المستهدف منها، والذي يفتح الطريق أمام اختيار الوسائل الإعلامية المناسبة له، وأيضا اللغة التي سيتم المخاطبة بها، مشيرة إلى ضرورة أن يقتنع الجمهور المستهدف ببطل الحملة، ويشعر من خلاله بجدية الأمر، فيسهم في الاستجابة لها.

ولفتت الدكتورة ليلى إلى أن هناك نجاحات

حقيقية تم تحقيقها من التعاون مع الإعلام؛ لأنها كانت مخططة ومدروسة بشكل جيد، كما أنها شهدت تنسيقا بين وسائل الإعلام والتوعية في قصور الثقافة وفي مراكز تنظيم الأسرة بالتواصل المباشر، ما أسفر عن نتيجة جيدة في تقليل معدلات النمو، ونحن نحتاج لنفس التخطيط في الوقت الحالي.

وأوضحت عميدة كلية الإعلام سابقا، أنه عند تخطيط حملات التوعية، يجب الوضع في الاعتبار، الشائعات التي يتم إطلاقها، والأفكار الخاطئة التي يتم ترويجها لمنع الاستجابة للحملة، وأن ترد الحملة على هذه الأفكار المغلوطة وتوضح الصواب بأسلوب مقنع.