رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علم اجتماع: ثقافة كثرة الإنجاب لدى الكثيرين لن تتغير إلا بالإكراه

الدكتورة إجلال حلمي
الدكتورة إجلال حلمي أستاذ علم الاجتماع-ارشيفيه

كتبت -أسماء محمود:

 

قالت الدكتورة إجلال حلمي، أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة عين شمس، إن مصر تعاني من أزمة كبرى اسمها الزيادة السكانية، ومن أهم مسبباتها، انتشار ثقافات اجتماعية خاطئة، ولن يتخلى أصحابها عنها إلا بالإكراه.

وتابعت حلمي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم الثلاثاء، أن مواجهة أزمة الزيادة السكانية، تتطلب من الدولة، سن قوانين رادعة وقوية، وتطبيقها بقوة وحزم، من أجل تحديد النسل، وكان لابد أن تتخذ حزمة من القرارات الحقيقية منذ سنين عديدة، بينما إلى الآن لم تتخذ الدولة أي خطوات فعلية.

وأضافت أستاذ علم الاجتماع، أنه يمكن أن تتفق الدولة مع الأسر على الاكتفاء بثلاثة أطفال على الأكثر، وأي زيادة تتحمل الأسرة تكاليفه كاملة، ويحرم من الدعم في كل شيء، لافتة إلى أن مصر أصبح بها ملايين اللاجئين، لذلك أصبح من الواجب أن نسيطر على زيادة السكان حتى نستطيع العيش.

ولفتت أستاذ علم الاجتماع، إلى أن دور مراكز تنظيم الأسرة في المناطق

الريفية تراجع كثيرا، بالإضافة إلى الخلط في المفاهيم الدينية، بين حرمانية التحديد والتنظيم، والتفكير من منطلق "رزقه على ربنا"، فأدى هذا لتفاقم الأزمة، الأمر الذي يتطلب ضرورة التوعية بمخاطر زيادة النسل، وتصحيح المفاهيم الخاطئة المترسخة لدى الكثيرين، كما يجب توفير وسائل تنظيم الأسرة، بشكل يساعد الأسرة التي اتخذت القرار على تنفيذه.

كما أوضحت الدكتورة إجلال، أنه كان قديما كثير من الأعمال الدرامية تناقش مشكلة الانفجار السكاني، ولكن لم يكن يلقى لها بالا، مطالبة بضرورة عودة برامج التوعية في التلفاز سواء الحكومي أو الخاص، والتوعية أيضا بمتطلبات الزواج، من مقدرة مادية وفكرية بجانب المقدرة الصحية والجسدية.