رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إمام مسجد السيدة نفيسة يوضح الفرق بين تحديد النسل وتنظيم الأسرة

 محمود القاضي إمام
محمود القاضي إمام مسجد السيدة نفيسة

كتب- نعمة ميزار:

قال محمود القاضي إمام مسجد السيدة نفيسة، إن القرآن الكريم كان واضحًا فيما يخص مسألة الإنجاب في قوله تعالى:"وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ۚ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا"، وذلك يعني التنظيم وليس التحديد وبينهم اختلاف عظيم.

وأضاف القاضي، أن تنظيم النسل ليس قتلًا للأطفال وإنما مراعاة للحالة الصحية للأم والتي تمر بمراحل من الألم والإجهاد طوال فترة الحمل، وحفاظًا على الأسرة من الإرهاق وزيادة الأعباء على كاهل الأب.

وأشار محمود، إلى أن تحديد النسل يعد حراما شرعًا، حيث يتفق الطرفين على الاكتفاء بإنجاب طفل او اثنين، وهذا يضع الزوجين في حرج مستقبلًا، فالظروف من الممكن أن تتبدل

وتصاب الأم بما يمنعها من الإنجاب نهائيًا، ولكن تنظيم الأسرة مختلف تمامًا فهو يحافظ على كيان الأسرة والمجتمع بالكامل، ويكفل التربية السليمة للأولاد وإعطائهم حقهم في التربية والتعليم والسكن الملائم.

وأوضح القاضي، أنه كان يخرج في ندوات توعية بأهمية تنظيم الأسرة، وذلك في النوادي ومراكز الشباب، وكان لها أثر إيجابي كبير في نفوس المواطنين على مستوى القرى والنجوع في مختلف المحافظات قائلًا: "الاستجابة كبيرة.. لكن هناك تقصير من الدعاة".