رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الأوقاف: تنظيم الأسرة ضروري في حالتنا الراهنة

 الدكتور محمد مختار
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف- ارشيفيه

كتبت- سناء حشيش:

 

أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن تنظيم الأسرة ضرورة فى حالتنا الراهنة، وأن الأمر تجاوز الفتوى بالحل إلى القول بالضرورة.

جاء ذلك في كلمة له خلال افتتاحه، اليوم الثلاثاء، ووزيرة الصحة والسكان الدكتورة هالة زايد "دورة التوعية السكانية وتنظيم الأسرة" التي تقيمها وزارة الأوقاف المصرية بالتعاون مع وزارة الصحة،  للأئمة والواعظات بقاعة المحاضرات الكبرى بمسجد النور بالعباسية.

بحضور الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني، والشيخ صبري ياسين رئيس قطاع المديريات والمشرف العام على الامتحانات، والشيخ خالد خضر مدير مديرية أوقاف القاهرة، والدكتور جمال أبو السرور رئيس مركز الدراسات السكانية بجامعة الأزهر الشريف، والشيخ أحمد تركي مدير عام التدريب، والشيخ محمد البسطويسي منسق الدورة.

أشار وزير الأوقاف، إلي أن زيادة 2.5 مليون نسمة سنويا يعنى تطلب بناء دولة جديدة سنويًا، من حيث الحاجة إلى 2500 مدرسة وثلاث جامعات ومليون ومائتين وخمسين ألف وحدة سكنية، ناهيك عن خدمات الصحة والبنية التحتية وفرص العمل.

وأوضح جمعة، أن الوزراة تستهدف تأهيل 1000 إمام و500 واعظة ورائدة ريفية للتوعية بالقضية، وأنها ستخصص خطبة الجمعة بعد القادمة فى 27 / 7 /2018م عن مخاطر الزيادة السكانية وضرورات التنظيم.

وبين جمعة أن تصحيح المفاهيم الخاطئة فيما يتصل بالقضايا السكانية يدخل في صميم تجديد وتصويب الخطاب الديني وتصحيح مساره، لافتا إلي أن الكثرة إما أن تكون كثرة قوية منتجة متقدمة يمكن أن نباهي بها الأمم في الدنيا،

وأن يباهي نبينا (صلى الله عليه وسلم) بها الأمم يوم القيامة، فتكون كثرة نافعة مطلوبة وإما أن تكون كثرة كغثاء السيل عالة على غيرها، جاهلة متخلفة في ذيل الأمم فهي والعدم سواء.

 وشدد علي ضرورة مراعاة حقوق الطفل التي يجب أن يتمتع بها طفولة وتربية وتعليما وأشار إلي أن الفقهاء اعتبروا أن الحمل الذي يحدث في وقت الإرضاع إنما هو جور على حق الطفل الرضيع، بل جور على حق كل من الرضيع والجنين.

وأشار إلي أن الحمل والإرضاع المتتابعان لهما أثر سلبي كبير في تدهور العلاقة داخل الأسرة بين الزوجين، وانعكاس سلبي على حياة الأطفال وعدم القدرة على الوفاء بحقوقهم.

أكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن دور الأوقاف هو دور استراتيجي ومحوري لإقناع الأسر بالتنظيم بجانب الرسالة الطبية، وفى سياق متصل دعت الوزيرة إلى اشتراك الواعظات والأئمة في أنشطة هذه القوافل لتحقيق هذا الهدف السامي وهو الحد من هذه المشكلة.