عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نائب وزير الزراعة تطالب المربين بتحصين مواشيهم ضد الحمى العقدية

الدكتورة منى محرز
الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

كتبت- نشوى نادى:
 
صرحت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، للوفد، بأن وزارة الزراعة رفعت أحداثيات 29 ألف مزرعة إنتاج حيواني وترقيم 2.5 مليون ماشية، وأن الوزاره تسعى لعمل قاعدة بيانات تشمل كل مزارع الثروة الحيوانية وترقيم المواشي لكي تتمكن وزارة الزراعة من مواجهة الأمراض الوبائية المنتشرة التي تصيب المواشي حفاظا على الثروة الحيوانية والنهوض بإنتاج اللحوم، والعمل على زيادة المعروض في الأسواق.

وأشارت محرز إلى النجاح في عمل تحصين لمرض الحمي العقدية الجلدي وهذا التحصين  يحمي 80% من القطعان، لافتا إلى أن هذا المرض هو مرض جلدي يصيب المواشي ولا يقتل ولا ينتقل للإنسان ولكن العدوى فيه تصيب وتسبب مشكلات للماشية الضعيفة.

وأضافت أن وزارة الزراعة وضعت 300 ألف جنيه لشراء أدوية معالجة للعدوى الحالات المصابة التي لم تتجاوز 5 %.

وشددت محرز على توجه المربين لتحصين مواشيهم والتأمين عاليهم بجميع المحافظات في  عمليه تحصين

وترقيم  المواشي لافتا أن عمليه الترقيم وتحصين الماشية تساهم في وجود بطاقة تعريف للحيوان تساعد المربي على التأمين لماشيته المحصنة وتسجيلها لدى صندوق التأمين على الثروة الحيوانية ووقايتها من الأمراض الوبائية الأخرى، مشيرة إلى أن التأمين على المواشي أصبح يصرف كاملا في حالة الأمراض الوبائية.
 وأكدت نائب الوزير أن الحملات القومية للتحصين متوفرة على صعيد مصر بمختلف محافظات الجمهورية من خلال حملات إرشادية وفي الوحدات البيطرية في كل محافظة للتوعية بمخاطر الأمراض وضرورة الإبلاغ عاليها قبل الانتشار .

وأشادت محرز بدور الأطباء البيطريين الذين يقومون بجهد كبير جدا في عملية التحصين .