رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان: قانون الجنسية وضع معايير دقيقة لمنع تسلل الجواسيس

حيى الكدواني وكيل
حيى الكدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي

إيمان الشعراوي:

 

أكد يحيى الكدواني وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، أن هناك عددًا من الضوابط خاصة بإعطاء الجنسية، مبينًا أن جهات الأمن تقوم بفحص الراغبين في الحصول عليها، فضلًا عن أنهم سوف يخضعون لقانون الإقامة والجنسية.

 

وأضاف الكدواني، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن مصر أقل دول العالم منح للجنسية وهناك عدة جهات مسئولة عن هذا الأمر، مؤكدًا أن التعديل جاء في إطار حماية الأمن القومي، ممن يستهدفون الدولة من محاولات البعض للإضرار بأمن البلاد.

 

ولفت الكدواني، إلى أن القانون وضع معايير دقيقة للجنسية لمنع العناصر الإرهابية من التواجد على أرض مصر،  حيث أنه  سيعمل على وقف المزيد من هذه التجاوزات والأعمال الإرهابية خارح البلاد باسم  مصر.

 

وبين الكدواني، أن مشروع القانون، يسمح للأجنبى المقيم فى مصر بوديعة لمدة 5 سنوات، بالحصول على الجنسية المصرية،  وألا تقل قيمة الوديعة عن 7 ملايين جنيه مصرى على الأقل أو ما يعادلها من العملة

الأجنبية.

 

وتابع وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي "أن هذا القانون سيعمل على زيادة العملة الصعبة للبلاد وسوف يدعم الاقتصاد القومي"، موضحًا أن مصر في أيد أمينة ولن يسمح أحد بإعطاء الجنسية إلا لأشخاص مستوفية لكافة الشروط والضوابط.

 

وعن حصول جواسيس على الجنسية المصرية، أضاف الكدواني، أن هذا الكلام غير صحيح ويستهدف إثارة الرأي العام، مفيدًا أن التعديل المطروح موجود بالعديد من الأنظمة القانونية المقارنة مثل إنجلترا وفرنسا ومن خلال هذا التعديل تضاف آلية تشريعية جديدة تعطى للدولة إمكانية التعامل مع قوى الشر والإرهاب التى تستهدف الأمن القومى لمصر وتسعى للعمل ضد الدولة ومؤسساتها الدستورية.