رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جهود مكثفة من وزارة البيئة للتخلص من المخلفات الصلبة

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة:

 قام الفرع الإقليمى بوزارة البيئة بمحافظة الشرقية، بتنفيذ ورشة عمل، بالتنسيق مع مديرية الصحة بالشرقية، التي تناولت موضوع المخلفات الطبية، وكيفية التخلص الآمن منها، وكيفية التعامل مع تلك المخلفات بطريقة آمنة، وأهمية وجود سجل المخلفات الصلبة والخطرة بالمنشأة، وخطة التخلص الآمن من تلك المخلفات.

 كما تم تنفيذ ندوة توعوية بمركز شباب بنى عامر بالزقازيق حول التنوع البيولوجى ودور الشباب في حماية البيئة، وقام الفرع الإقليمى بطنطا بتنفيذ ندوة توعوية تناولت التعريف بدور جهاز شئون البيئة فى العمل على حل المشكلات البيئية بنطاق إقليم وسط الدلتا، والسلوكيات السلبية من المواطنين تجاه البيئة من تلوث للمياه والهواء والتربة وغيرها، والسلوكيات السلبية تجاه التعامل مع استهلاك المياه والدعوة إلى ترشيدها.

 تناولت الندوة مشكلة حرق القمامة والمخلفات الزراعية والآثار السلبية لها، والدعوة إلى تدوير المخلفات الصلبة والزراعية لتحويلها إلى أسمدة عضوية وأعلاف حيوانية، إضافة إلى التعريف بمبادرة وزارة البيئة فى الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، وذلك للحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، وكذلك حماية البيئة من التلوث.

 قامت إدارة التفتيش والمعمل بالفرع، بالاشتراك مع إدارة البيئة بالمنطقة الصناعية بقويسنا، بعمل مراجعة بيئية لعدد من شركات ومصانع المنطقة الصناعية بقويسنا، وتم أخذ عينات من الصرف الصناعي للشركات.

ومن ناحية أخرى، قام الفرع الإقليمى بمحافظة قنا بالمراجعة البيئية لـ3 محطات مياه، إضافة لمراجعة 2 مشروع طبي، وتم إرسال الموافقات للمحافظة.

 قام الفرع الإقليمى بمحافظة أسيوط، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدنى، بعقد اجتماع وندوة توعية بيئية بالوحدة المحلية بمركز ومدينة ساحل سليم لعدد من الجمعيات الأهلية العاملة في مجال البيئة بشأن المشكلات التي تواجه الجمعيات، خصوصًا مشكلة المخلفات الصلبة وما لها من مردود على البيئة، والتأكيد على أهمية دور الجمعيات في المساهمة الفاعلة في التخلص الآمن من المخلفات، بداية من الجمع من المنازل والفرز إلى التخلص النهائي، بالتعاون مع الجهات الحكومية، وأيضًا تم مناقشة عدد من المشكلات البيئية الأخرى منها تلوث المياه والصرف الصحي ووضع حلول لها.
 من ناحية أخرى، قام الفرع الإقليمى بالقاهرة، من خلال لجنة مشتركة من إداراتى المعمل والتفتيش البيئي، بالتفتيش على إحدى المصابغ بمنطقة مسطرد بالقليوبية، وتبين من التفتيش وجود العديد من المخالفات تشمل "عدم وجود مخزن مخلفات خطرة، عدم وجود فتحات مجهزة لقياس الانبعاثات، عدم توفير مهمات الوقاية للعاملين"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال تلك المخالفات.