رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمير الكويت: مستعدون لتقديم كل الدعم للعراق

الشيخ صباح الأحمد
الشيخ صباح الأحمد أمير دولة الكويت

الكويت – عبدالمنعم السيسي:

 أكد الشيخ صباح الأحمد، أمير دولة الكويت، استعداد بلاده لتقديم كل دعم ممكن للعراق لتجاوز ما يمر به من أحداث، متمنيًا أن يسوده الأمن والسلام، وأن يسعى نحو توحيد صفوفه وتكاتف أبنائه، وطمأن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الشيخ صباح على الأوضاع الأمنية الجارية في بعض المحافظات.


جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه أمير الكويت من رئيس الوزراء العراقي، استعرضا خلاله العلاقات الثنائية المميزة بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وأعرب الشيخ صباح عن خالص تقديره على هذا التواصل الذي يجسد أواصر العلاقات الوطيدة بين البلدين والشعبين، معبرًا عن تمنياته للعراق بأن يتمكن من تجاوز هذه الظروف.

 

وحول التطورات الأمنية المتلاحقة على الحدود الكويتية مع العراق، أعلن رئيس مجلس الأمة، مرزوق الغانم، عن اتفاقه مع الحكومة على عقد اجتماع في مكتب المجلس، الثلاثاء، للوقوف على مدى استعدادات الدولة لكل الاحتمالات والرد على استفسارات النواب بشأن هذه التطورات.

 

 قال الغانم، في تصريح إلى الصحافيين، إنه وبناءً على طلب مجموعة من النواب اتفق مع رئيس مجلس الوزراء بالإنابة، وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، على عقد اجتماع في مكتب المجلس، صباح الثلاثاء، لاطلاع النواب على الإجراءات الحكومية في هذا الاتجاه بحضور الوزراء المعنيين.
وقال النائب عمر الطبطبائي، في تصريحات صحفية، إن “ما يحدث

في العراق أشبه بانتفاضة الأحرار الذين يرون أن ولاء حكومتهم لدولة أخرى"، مشددًا على أن الكويت مطالبة بالتوحد والاستعداد لكل الاحتمالات، لأن الخطر يحيط بالمنطقة من كل جانب.

 

وأعرب الطبطبائي عن أمله في أن تسود الحكمة في التعامل مع كل التطورات، وأكد النائب محمد الدلال أن التطورات الأخيرة “جدية وحساسة وتحتاج إلى جدية في التعامل وألا تمر مرور الكرام، لا سيما أن الخلافات الأمريكية- الإيرانية وغيرها من الخلافات التي تعصف بالمنطقة مرشحة للتطور سلبًا.


ودعا الدلال الحكومة إلى أن تكون على قدر عالٍ من الشفافية خلال اجتماع مكتب المجلس لتعزيز أمن الوطن واستقراره، كما شدد على معرفة مدى جاهزية الدولة للأمن الغذائي والصحي عند أي طارئ.


أما النائب علي الدقباسي، فقال، في تصريح صحافي، إن وجود العراقيين على المنفذ الحدودي الكويتي ليس بالأمر الجيد، وهذا يدعونا إلى أخذ الحذر.