رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح متحف سوهاج القومي في النصف الأول من أغسطس المقبل

متحف سوهاج القومي
متحف سوهاج القومي

كتب- احمد عثمان:
كشف الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، موعد افتتاح متحف سوهاج القومي في النصف الأول من أغسطس القادم  وفي انتظار الموعد الرسمي الذي تحدده رئاسة الجمهورية، حيث سيقوم الرئيس السيسي بافتتاحه وسيقام احتفالية كبرى بهذه المناسبة وسيكون متحف سوهاج القومي من أهم المتاحف في مصر نظرا لأهمية وقيمة المحافظة أثريا وسياحيا، وسيتم وضع سوهاج على خريطة المزارات السياحية والأثرية الهامة في مصر والصعيد لما تمتلكه من آثار فرعونية متنوعة وموقع جغرافي متميز.

وأضاف العناني أن المتحف جاهز نهائيا للافتتاح بتكلفة تخطت 76مليون جنيه وبذلك نكون نجحنا في تحقيق حلم أبناء سوهاج بعد 28 عاما من الانتظار وفي موقع متميز على نهر النيل.

وأوضح وزير الآثار أن العام الحالي يشهد زخما كبيرا في مشروعات المتاحف، وإعادة ترتيب خريطة المتاحف في مصر لدعم الحركة السياحية المتوقعة، وتم وضع سيناريو متاحف شرم الشيخ بعد سنوات من الانتظار، وكذلك تم الانتهاء من سيناريو متحف طنطا وكفر الشيخ وكذلك مرسي مطروح وإنشاء متحف الغردقة لأول مرة بالمشاركة مع القطاع الخاص دون أن تتحمل الآثار أي تكلفة مع حصولها على نصف الدخل.

وأضاف العناني أنه تم تشكيل لجنة علمية على مستوى رفيع تشرف على إعادة وضع السيناريو المتحفي للمتحف المصري بالتحرير

لإعادة بريقه بعد خروج القطع الأثرية لتوت عنخ آمون للمتحف الكبير وبلغت 4400 قطعة من أصل 5466 قطعة والباقي سيتم الاحتفاظ به بمتحف التحرير، ولن تخرج إلا عند افتتاح المتحف الكبير حتى يستمتع الزائر بها وبعدها ستحل مجموعة نادرة من القطع لم تعرض من قبل.

وقال العناني إن الكشف الأثري الأخير بسقارة له شكل مختلف ربما لأنه لأول مره يكشف سرا جديدا من أسرار عظمة الفراعنة في علم التحنيط وهو الأمر الذي يشغل العالم ويجعله في حالة بحث دائم.

واختتم وزير الآثار تصريحاته للوفد بأنه يأمل أن ينجح قانون الآثار بتعديلاته الجديدة وتغليظ العقوبات وزيادة الغرامات لأرقام مالية كبيرة في الحد من ظاهرة التنقيب والتهريب والاتجار وبيع الآثار مع استمرار دور الداخلية التي تنجح كل يوم في توجيه ضربات للمنقبين وآخرها المدينة الأثرية بالمنيا.