عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

التموين تبحث إنشاء 10 فروع جديدة لـ «لولو هايبر ماركت»

الدكتور على المصيلحي
الدكتور على المصيلحي وزير التموين- ارشيفيه

كتبت- جيهان موهوب:

بحث الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، مع وفد من سلسلة لولو هايبر ماركت، إنشاء 10 فروع جديدة والتوسع في إقامة المناطق اللوجستية الكبرى وتنظيم قطاع التجارة الداخلية في القاهرة الكبرى والمحافظات.
وذكرت وزارة التموين والتجارة الداخلية ـ في بيان لها اليوم السبت، أن ذلك يأتي ذلك ضمن الخطة الإستراتيجية الشاملة التي يقوم بتنفيذها جهاز تنمية التجارة الداخلية بتطوير وتحديث التجارة الداخلية في مصر من خلال زيادة الاستثمارات المحلية والخارجية في مجال التجارة الداخلية بإنشاء أسواق حديثة وتطوير الأسواق العشوائية في كافة المحافظات لتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وتوفير الآلاف من فرص العمل.
وقال المصيلحي" إن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بالتوسع في إنشاء المناطق اللوجستية وتوفير الأراضي المرفقة لتنظيم قطاع التجارة الداخلية وتوفير احتياطات آمنة من السلع الغذائية مع تقليل الفاقد والتالف منها والحفاظ على الجودة واستقرار الأسعار".
وأكد، خلال الاجتماع الذي عقده بحضور الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مع معتز السطوحي الشريك المصري في السلسلة التجارية لولو هايبر ماركت، وحذيفة قريشي المدير الإقليمي للمجموعة، وعدد من مسئولي المجموعة، أن السوق المصرية واعدة وتحتاج لضخ استثمارات ضخمة في هذا القطاع الحيوي الذي يضمن تحقيق عوائد سريعة على الاستثمار.

وأوضح المصيلحي أن الوزارة تسابق الزمن لتهيئة الفرص الاستثمارية وتجهيز وترفيق وطرح الأراضي بالتنسيق مع المحافظين لتكون جاهزة لإنشاء الأراضي للمشروعات الكبرى خاصة في مجال التجارة الداخلية.
من جانبه، قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن الجهاز وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية تستهدف تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي يتم التعرف من خلالها على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.
وأضاف عشماوي، أن متوسط كل محافظة من المناطق اللوجيستية التي يبلغ مساحتها 20 فدانا يبلغ 1 إلى

2 منطقة لوجيتسية، و3 إلى 4 مراكز تجارية وسوقين تجاريين على مساحة 20 إلى 30 فدانا، إضافة إلى السلاسل التجارية والتي تحتاج كل محافظة نحو 4 سلاسل تجارية، مشيرا إلى أن العمل على ذلك خلال السنوات الأربع المقبلة ستحدث نقلة نوعية في الاستثمار التجاري في مصر.
وأوضح أنه "تم تقسيم المحافظات إلى ثلاثة أنماط كثيفة العمالة والسياحية وباقي المحافظات، حيث يبلغ متوسط احتياج المواطن للمساحات التجارية بالأولى ربع متر في التجارة الحديثة والسياحية نصف متر والأخرى متر طبقا للتجارة الحديثة".
من جانبه أكد معتز السطوحى، الشريك المصرى فى السلسلة التجارية، أن مجموعة اللولو الهندية الإماراتية لتجارة التجزئة ستنشئ أكثر من ١٠ فروع للمجموعة في مصر خلال العام المقبل لتوفير 2500 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
وقال السطوحي، إن الإدارة اتفقت مع منتجين مصريين على تصنيع بضائع خاصة للسلسلة كما تفعل في دول عديدة، حيث يصدر نحو 300 صنف من السوق المصرية للسوق الخليجية ودول مثل تنزانيا والجزائر حيث توجد للمجموعة فروع بها.
وأشاد بخطة جهاز تنمية التجارة الداخلية للتوسع في إقامة المناطق والسلاسل التجارية والسوبر ماركت والمناطق اللوجستية ومنافذ الفرانشايز بهدف توفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة وتطوير الأسواق العشوائية وتنمية قطاع التجارة الداخلية.