عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البرلمان «يفتش» عن القوة «الناعمة» وإنشاء صندوق مصر وتعثر عودة الحاجة سعدية

إيناس عبدالدايم
إيناس عبدالدايم

 

 

كتب- حازم العبيدى:

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب عملها اليوم بمناقشة عدد من مشاريع القوانين المهمة وطلبات الإحاطة.

وتشهد اللجان النوعية نشاطًا ملحوظًا مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان حيث تبدأ لجنة الخطة والموازنة اليوم مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء صندوق مصر.

وتستكمل مناقشة إعادة صياغة بعض مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات بالإضافة إلى مناقشة المشاكل التى تواجه الجهات الإيرادية بالدولة.

وتبدأ لجنة العلاقات الخارجية باستعراض التعديلات واقتراح وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج حول مشروع قانون «تنظيم الجاليات المصرية بالخارج». بحضور نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج.

وتستضيف اللجنة الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ويهدف اللقاء إلى التعريف بأهمية الدبلوماسية الثقافية وتزايد دور القوة الناعمة وتفعيل الثقافة كأحد محددات السياسة الخارجية لأى دولة.

كما تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومى المناقشة التمهيدية لمشروع قانون المرور الجديد.

فى حين تستكمل لجنة الزراعة والرى مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والرى.

وتبدأ لجنة التعليم والبحث العلمى فى مناقشة قرار رئيس الجمهورية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مشروع دعم إصلاح التعليم فى مصر) بين الحكومة والبنك الدولى لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكى، والموقع بواشنطن أبريل الماضى.

كما تناقش اللجنة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية.

فى حين تستكمل لجنة السياحة والطيران متابعة ملف إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وتحويله إلى برنامج سياحى متكامل، باعتباره منتجًا سياحيًا متفردًا ينافس بقوة على المستوى العالمى.

وتبدأ لجنة الصحة عملها فى الاستماع إلى بيان الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، بشأن سياسة الوزارة خلال المرحلة المقبلة.

بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة انتشار الأدوية المخدرة فى الأسواق بين مختلف الفئات العمرية.

وتستمر لجنة الادارة المحلية برئاسة أحمد السجينى فى مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من النواب: بسام فليفل، وسلامة الرقيعى، وأحمد عبداللطيف الطحاوى، و60 نائباً، بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 عن قواعد وإجراءات التصرف فى أملاك الدولة الخاصة.

وتبدأ لجنة حقوق الإنسان مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب علاء عابد،

بشأن ملابسات القبض على المواطنة المصرية سعدية عبدالسلام، من أبناء مدينة نبروه – محافظة الدقهلية – التى ألقت السلطات السعودية القبض عليها فى مطار ينبع السعودى، على خلفية اتهامها بحيازة مواد مخدرة، وخاصة فى ضوء ما ذكرته هى وأسرتها بتعرضها للنصب من أحد المواطنين بإيهامها بمنحها فرصة رحلة عمرة مجانية استغلها لنقل المواد المخدرة من خلالها، وفى ضوء ما تردد فى وسائل الإعلام حول بقائها بالمملكة العربية السعودية حتى محاكمة المتهم، ما الإجراءات الدبلوماسية والقانونية التى اتخذتها الدولة ممثلة فى وزارتى الخارجية، والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لعودة المواطنة المصرية لمسقط رأسها بعد أن تمكنت من معاونتها وإخلاء سبيلها بالمملكة العربية السعودية.

أما لجنة الطاقة والبيئة تبدأ نشاطها بمناقشة عدد من طلبات الإحاطة منها طلب الإحاطة المقدم من النائب أبوبكر على غريب، بشأن تراكم الديون على مصانع السيراميك وغيرها من المشروعات الاستثمارية لشركة البترول فى منطقة عرب أبوساعد – الصف- بمحافظة الجيزة لعدم تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء فى هذا الشأن بالإضافة لاستكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين، بشأن استراتيجية الحكومة فى البحث عن البترول فى محافظة الوادى الجديد.

وطلب الإحاطة المقدم من النائب سامى المشد، حول وجود عمالة زائدة بشركات البترول، خاصة الشركات العاملة فى مجال توزيع الغاز الطبيعى ومنها شركة بتروتريد ما يكلف الشركة أكثر مما يتم تحصيله نظير استهلاك الغاز.