رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف تعامل المسئولون مع حادث قطار البدرشين؟

جانب من الحادث
جانب من الحادث

كتب-محمود سليم

شهدت منطقة المرازيق بمركز البدرشين بالجيزة، خروج أحد القطارات عن القضبان، قادم من القاهرة فى اتجاه محافظات الصعيد.

ويحمل القطار المنكوب  رقم 986 vip.، وأنه اتجه  نحو التخزينة، ما أدى إلى سقوط 4 عربات على القضبان.

وأسفر الحادث عن وقوع 55 مصابًا حتى الآن فى واقعة قطار الصعيد، تم نقلهم ما بين إلى مستشفيات الهرم والشيخ زايد التخصصى والهلال.

وقام الأهالي بدور كبير حيث هرعوا إلى مكان وقوع الحادث واستخرجوا الضحايا من القطار، وتم نقلهم في السيارات الخاصة إلى المستشفيات القريبة بالبدرشين والحوامدية.

وفور وقوع الحادث، توجهت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إلى مستشفى الهرم لمتابعة حالة المصابىن اللذين تم نقلهم بسيارت الاسعاف.

كما تابع الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تطورات حادث خروج عربات من القطار رقم 986 المتجه من القاهرة إلى قنا.

وأجرى رئيس الوزراء اتصالات للوقوف على وقائع هذا الحادث، حيث وجه وزيرة الصحة بسرعة نقل المصابين جراء الحادث إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، كما تم التنسيق مع وزيرة التضامن الاجتماعى ليتولى فريق الاغاثة بالوزارة تقديم المساعدات اللازمة، كما وجه وزير النقل بسرعة رفع العربات لإزالة آثار الحادث وعدم التأثير على حركة سير القطارات إلى الوجه القبلى.

وشدد رئيس الوزراء على أن التحقيقات التى ستجرى ستكشف ملابسات وقوع هذا الحادث، وسيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة بكل حسم للتعامل مع مسبباته، لافتا إلى أن الخطة التى تقوم بها الدولة لتطوير شبكة السكك الحديدية تهدف

فى الاساس إلى توفير اكبر قدر ممكن من عناصر السلامة والأمان فى القطارات والمزلقانات، للحفاظ على حياة الركاب وسلامتهم

وأصدر الدكتور هشام عرفات وزير النقل قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة المهندس محمد عرفة رئيس الإدارة المركزية للمخاطر والطوارئ وعضوية رؤساء الإدارة المركزية للرقابة على التشغيل والإشارات والصيانة والدعم الفني وتشغيل المسافات الطويلة، للوقوف على أسباب الحادث.

وتم تسيير القطارات من البدرشين إلى مذغونة لمسافة ١٢ كم في اتجاه مفرد وباقي الخط بانتظام (مزدوج).

وقال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق في بيان اليوم، إنه يتابع حادث انقلاب القطار المتجهه من القاهرة إلى قنا بمنطقة المرازيق- مركز البدرشين.

وأصدر صادق توجيهاته لانتقال فريق من أعضاء نيابة جنوب الجيزة الكلية برئاسة المستشار المحامي العام الأول إلى موقع الحادث لإجراء المعاينة اللازمة للوقوف على أسباب وكيفية وقوع الحادث.

وأفادت مصادر بالسكة الحديد أنه ثم التحفظ على سائق القطار وعامل التحويلة للقطار  الذي سقط بالركاب في المرازيق، وتسبب في إصابة العشرات من الركاب.