عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

390 ألف مكان شاغر بالكليات أمام المتقدمين لتنسيق المرحلة الأولى

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- زكى السعدنى:

صدرت وزارة التربية والتعليم أزمة حادة للمجلس الأعلى للجامعات وهى ارتفاع شرائح المجاميع التكرارية الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة والتى تبدأ من 95% إلى 100% وتؤدى إلى ارتفاع الحد الأدنى للقبول بكليات القمة التى يقبل عليها طلاب المرحلة الأولى وخاصة الحاصلين على أكثر من 95%. ارتفعت شرائح المجاميع بفارق 2% عن العام الماضى، ما يتسبب فى رفع الحد الأدنى بنفس النسبة عن العام الماضى لاستيعاب أصحاب المجاميع المرتفعة.

 

ويبحث المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه المقبل برئاسة الدركتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى مجموعة من البدائل والحلول لمواجهة ارتفاع الحد الأدنى ومنع تصاعده بفارق كبير عن العام الماضى.كما يعمل المجلس الأعلى للجامعات على زيادة أعداد المقبولين بالكليات لمواجهة ارتفاع شرائح المجاميع بنفس النسبة واستيعاب أصحاب المجاميع التكرارية الذين ارتفعت نسبتهم هذا العام. ويحدد المجلس القواعد الخاصة بالقبول ونسب الزيادة فى الكليات التابعة لكل قطاع وخاصة كليات القطاع الطبى والهندسى. ويقرر المجلس فى اجتماعه عدم خفض الأعداد المقرر قبولها بكليات الطب والصيدلة والهندسة والعلاج الطبيعى.

 

وتعلن وزارة التعليم العالى غدًا مواعيد بدء تنسيق المرحلة الأولى للقبول بالجامعات والحد الأدنى للمرحلة والإعداد التى تستوعبها المرحلة. تقبل المرحلة أكثر من 110 آلاف طالب ومن المتوقع أن يكون الحد الأدنى للمرحلة فى نفس مستوى العام الماضى نظرًا لوجود ارتفاع طفيف فى شرائح المجاميع الحاصل عليها طلاب الثانوية العامة وتصل لأكثر من 1.5% يبلغ الحد الأدنى للمرحلة 95.14% للعلمى علوم 91.25% للرياضيات و79.55 %للأدبى.

 

ويوجد أمام طلاب المرحلة أكثر من 390 ألف مكان بالكليات الجامعية والباقى بالمعاهد .كشفت البيانات الإحصائية لنتيجة الثانوية العامة ارتفاع أعداد الطلاب الحاصلين على مجاميع مرتفعة تصل لأكثر من 96% مما يؤدي إلى ارتفاع الحد الأدنى لكليات القمة بفارق يتراوح بين 1.5% و2.5%عن العام الماضى ومن المتوقع أن يصل الحد الأدنى لكليات الطب إلى 98% وطب الأسنان 97.90 %والصيدلة 97.5% والعلاج الطبيعى 96.5% والهندسة 92%. ارتفعت شرائح المجموع من 95 % إلى أقل من 100 % إلى 13 % من الطلاب بزيادة قدرها 2.5 %.عن العام الماضى ومن 90 % إلى أقل من 95 % 17.62 % بزيادة بسيطة عن الماضى قدرها 1 % .

 

ومن 85 % إلى أقل من 90 %  16.43 اقل من العام الماضى بنسبة ضئيلة للغاية.ومن 75 إلى 80 % 13.34

% مسجلة معدلا اقل من العام الماضى بنسبة تقل عن .5 %. ومن 70 % الى اقل من 75 % سجلت 1.62 % والعام الماضى 11.79 %.ومن 65 إلى اقل من 70 % سجل 7.18 %.من 60 إلى اقل من 65 سجلت 4.4 %.ومن 55 إلى اقل من 60 سجلت 1.5.من 50 الى اقل من 55 % سجلت .32 %.

 

وتفقد د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى مكتب التنسيق الرئيسى للقبول بالجامعات بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة؛ بهدف متابعة استعدادات مكتب التنسيق لاستقبال طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم للالتحاق بالكليات والمعاهد المختلفة، رافق الوزير خلال الجولة التفقدية السيد عطا رئيس قطاع التعليم والمشرف العام على التنسيق بالوزارة، و محمد أبو زيد رئيس الإدارة المركزية للتنسيق. وشدد د. عبد الغفار خلال تفقده لمعامل الحاسب الآلى المعدة لتسجيل رغبات الطلاب على توفير سبل الراحة لهم خلال مراحل التنسيق للعام الجامعى 2018/2019، مطالباً الطلاب بتحرى الدقة فى اختيار رغباتهم واستكمالها بشكل جيد.وتفقد الوزير المبانى المخصصة لاستقبال طلاب الثانوية العامة، والشهادات العربية، والأجنبية، والشهادات الفنية، واطمأن على جاهزية مكتب التنسيق لاستقبال هؤلاء الطلاب.يذكر أن اختبارات القدرات بدأت اعتبارًا من يوم الثلاثاء 3 يوليو وتستمر حتى 23 يوليو الجاري من خلال موقع التنسيق الإلكترونى تيسيرًا على الطلاب الراغبين فى القبول بإحدى الكليات التى يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات وهي الفنون التطبيقية، والفنون الجميلة "عمارة، وفنون" التربية الفنية، التربية الموسيقية، التربية الرياضية، شعبة التربية الموسيقية، شعبة التربية الفنية بكليات التربية والتربية النوعية.