سفير فرنسا بمصر: القاهرة لاعب أساسي بمجال الطاقة ومصدرة للغاز فى المستقبل

أخبار وتقارير

الخميس, 12 يوليو 2018 20:03
سفير فرنسا بمصر: القاهرة لاعب أساسي بمجال الطاقة ومصدرة للغاز فى المستقبلسفير فرنسا بمصر ستيفان روماتيه
وكالات:

 أكد سفير فرنسا بمصر ، ستيفان روماتيه، أن مصر أصبحت لاعبا وقطبا أساسيا في مجال الطاقة ، مؤكدا أنها ستكون مصدرة للغاز في المستقبل.

 

وأضاف رومانيه ـ في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس ، على هامش الاحتفال بالعيد الوطني لفرنسا بقنصلية فرنسا بالإسكندرية بحضور قنصلها نبيل حجلاوي ـ أن هناك نتائج مشجعة لعمليات التنقيب والاستكشاف التي تجري في مياه البحر والصحراء الغربية بمصر ما ينعكس بدوره علي وضعها في المنطقة.
وشدد علي أن الأمن الأوروبي يبدأ من مصر ، فاستقرارها يؤثر علي أمن المتوسط وأوروبا ، مؤكدا علي التعاون بين مصر وفرنسا في مجال مكافحة الإرهاب.
وأشار إلي أن العلاقات بين مصر وفرنسا تشهد زخما وتطورا في تلك

الفترة ، ومن المقرر أن يزور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مصر خلال الأشهر المقبلة ، فقد تلقى دعوة من الرئيس عبد الفتاح السيسي ، لافتا إلى أنه يجري حاليا الاعداد لتلك الزيارة علي كافة الأصعدة والتجهيز للاتفاقيات بين الجانبين في النواحي الأمنية والاقتصادية التعاون في مجال الآثار والثقافة.
وأكد : التعاون بين فرنسا ومصر في الملف الليبي يجب أن يكون مثاليا ، وهو يمثل أحد أهم القضايا بالنسبة الجانبين ، وقال إن أمن ليبيا يعد قضية هامة جدا.

وصرح بأن المناخ الاستثماري في مصر أصبح مشجعا، ووصف قرارات الإصلاح الاقتصادي بالقرارات
الشجاعة، مشيرا إلى أن هناك تنمية حقيقية وإنخفاضا في معدلات التضخم ، مضيفا: "إن الوضع الاقتصادي في مصر يتحسن بشكل كبير جدا، وهذا ما أنقله وأؤكده للشركات الفرنسية".

وأشار إلى أن الإسكندرية خلال الفترة المقبلة ستكون أكبر قطب حضاري في المنطقة وفقا لتعداد سكانها وسيكون لديها الكثير في ميادين عدة بالنواحي الحضارية ، لافتا إلى أن فرنسا يجب أن تكون موجودة ومشاركة في تطوير الإسكندرية.


وذكر عددا من المجالات التي تشهد فيها الإسكندرية تطورا كبيرا بالتعاون مع الجانب الفرنسي منها مجال النقل ، فقد تم الاتفاق علي تمويل وتطوير ترام الإسكندرية من خلال التعاون مع وكالة التنمية الفرنسية ، وإعادة تدوير المياه وتطهيرها بتمويل فرنسي بـ ٥٠ مليون يورو لبناء مصنع لتنقية المياه بشرق الإسكندرية بإدارة فرنسية ، ومجال ميناء الإسكندرية وهناك اهتمام كبير بتطويره ومنها توسيع الرصيف ، ومن المقرر أن تقوم بعثة بزيارته خلال الفترة المقبلة.

أهم الاخبار