رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«تصميم محطة الحاويات الثانية».. ورشة عمل بميناء دمياط

جانب من الورشة
جانب من الورشة

كتب- محمود شاكر:

عقدت هيئة ميناء دمياط ورشة عمل ناجحة نظمتها بالاشتراك مع المكتب الفنى الهندسى وهو المكتب المكلف بعمل التصميمات لإنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط.

 

وأقيمت الورشة على مدار يومين بعنوان ( تصميم وإنشاء محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط ) حيث ناقشت ما تم تنفيذه من خطوات تصميمية وخطة مستقبلية لتنفيذ المحطة المزمع إقامتها بأعماق تسمح بتداول سفن الحاويات الحديثة والعملاقة، كما تم مناقشة أحدث الأساليب والإجراءات التى تم إتباعها طبقًا للأكواد العالمية في هذا الشأن.

 

وشارك في ورشة العمل مركز الاستشارات والبحوث بجامعة وسترن أونتاريو الكندية، حيث تم تناول موضوع عمر المنشأ ووسائل تأمينه وتميزه بالسلامة دون أية أعمال صيانة لمدة تصل إلى 100 عام رغم تنوع التربة فى هذا الموقع.

 

كما قدم أساتذه الجامعة الكندية ومهندسوها الاستشاريون عرضاً ثرياً عن أحدث الوسائل التقنية للتنفيذ خاصة فى موضوع تسليح التربة بتكنولوجيا سوف يتم إستخدامها فى مصر لأول مرة.

 

كما تم التطرق إلى أنواع الشدادات والخوازيق الجديدة التى ظهرت مؤخراً فى كندا وأمريكا والتى سيتم أيضاً استخدامها للمرة الأولى فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط وهى أفضل فى التحمل بنسبة الضعف وأقل فى التكلفة وأسرع فى التنفيذ.

 

حضر الورشة إلى جانب مهندسى هيئة ميناء دمياط عدة شخصيات من المتخصصين فى هذا الشأن مثلو جهات متعددة منها الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع وهيئة ميناء الإسكندرية وبمشاركة مجتمعية من أعضاء مجلس النواب ونقابة المهندسين وديوان المحافظة بالإضافة إلى عدد من شباب المهندسين من الخريجين الجدد الجارى تدريبهم بالميناء  وبعض الجهات المختصة.