رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نشاط ملحوظ للجان النوعية بمجلس النواب مع اقتراب اختتام دور الانعقاد الثالث

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كتب-حازم العبيدي:

 

تستأنف اللجان النوعية بمجلس النواب عملها الأسبوع القادم، وتستهلها بعدد من المناقشات لبعض القوانين الهامه وطلبات الإحاطة والمناقشة التى تقدم بها النواب لمكاتب اللجان.

 

وتشهد اللجان النوعية نشاطا ملحوظا مع اقتراب انتهاء دور الانعقاد الثالث للبرلمان، حيث تبدأ لجنة الخطة والموازنة السبت في مناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإنشاء صندوق مصر.

 

وتستكمل مناقشة إعادة صياغة بعض مواد مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم المناقصات والمزايدات، بالإضافة إلى مناقشة المشاكل التي تواجه الجهات الإدارية بالدولة.

 

وتبدأ لجنة العلاقات الخارجيه باستعراض التعديلات واقتراحات وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج حول مقترح مشروع قانون"تنظيم الجاليات المصرية بالخارج"، بحضور السيدة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج

 

وتستضيف اللجنه الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ويهدف اللقاء إلى التعريف بأهمية الدبلوماسية الثقافية وتزايد دور القوة الناعمة وبداية النظر إلى الثقافة كأحد محددات السياسة الخارجية لأي دولة.

 

على جانب آخر، تستكمل لجنة الدفاع والأمن القومي المناقشة التمهيدية لمشروع قانون المرور الجديد، في حين تستكمل لجنة الزراعة والري مناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والري.

 

وتبدأ لجنة التعليم والبحث العلمي في مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر) بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، والموقع في واشنطن بتاريخ 21/4/2018.

 

استمرار مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 293 لسنة 2018 بشأن الموافقة على اتفاق قرض (مشروع دعم إصلاح التعليم في مصر) بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي، والموقع في واشنطن بتاريخ 21/4/2018، وقرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون إنشاء الجامعات التكنولوجية.

 

في حين تستكمل لجنة السياحة والطيران في متابعة ملف إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة إلى مصر، وتحويله إلى برنامج سياحي متكامل، باعتباره منتجاً سياحياً متفرداً ينافس بقوة على المستوى العالمي.

وتبدأ لجنة الصحة عملها في الاستماع إلى بيان السيدة الأستاذة الدكتورة هالة زايد وزير الصحة والسكان، بشأن سياسة الوزارة خلال المرحلة القادمة.

 

وكذلك الاستماع إلى بيان السيدة الأستاذة الدكتورة هالة زايد، وزير الصحة والسكان، بشأن سياسة الوزارة خلال المرحلة القادمة، بالإضافة إلى مناقشة ظاهرة انتشار الأدوية المخدرة في الأسواق بين مختلف الفئات العمرية.

 

وتستمر لجنة الإدارة المحلية في مناقشة مشروعات القوانين المقدمة من السادة النواب: بسام فليفل، وسلامة الرقيعي، وأحمد عبداللطيف الطحاوي، و60 نائباً (أكثر من عُشر

عدد أعضاء المجلس) لكل منهما، بشأن "تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 في شأن بعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة.

(مشترك مع لجنتي الخطة والموازنة والشئون الدستورية والتشريعية) مناقشة مشروع قانون مقدم من السيد النائب عبدالمنعم العليمي و(60) نائباً (أكثر من عُشر

عدد أعضاء المجلس) بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 144 لسنة 2017 في شأن بعض القواعد التصرف في أملاك الدولة الخاصة.

 

على جانب آخر، تبدأ حقوق الإنسان طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب علاء عابد، بشأن ملابسات القبض على المواطنة المصرية سعدية عبدالسلام، من أبناء مدينة نبروه – محافظة الدقهلية – التي ألقت السلطات السعودية القبض عليها في مطار ينبع السعودي، على خلفية اتهامها بحيازة مواد مخدرة، وخاصة في ضوء ما ذكرته هي وأسرتها بتعرضها للنصب من أحد المواطنين بإبهامها بمنحها فرصة رحلة عمرة مجانية استغلها لنقل المواد المخدرة من خلالها؟ وفي ضوء ما تردد في وسائل الاعلام حول بقائها بالمملكة العربية السعودية حتى محاكمة المتهم، ما الإجراءات الدبلوماسية والقانونية التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارتي الخارجية، والدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لعودة السيدة إلى جمهورية مصر العربية بعد أن تمكنتا من معاونتها وإخلاء سبيلها بالمملكة العربية السعودية.


 

لجنة الطاقة والبيئة تبدأ نشاطها بمناقشة عدد من طلبات الإحاطة منهم طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب أبو بكر على غريب، بشأن تراكم الديون على مصانع السيراميك وغيرها من المشروعات الاستثمارية لشركة البترول في منطقة عرب أبو ساعد – الصف- بمحافظة الجيزة وذلك لعدم تطبيق قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2300 لسنة 2015.

 

استكمال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب السيد النائب برديس سيف الدين، بشأن استراتيجية الحكومة في البحث عن البترول في محافظة الوادي الجديد، وطلب الإحاطة المقدم من السيد النائب السيد النائب سامي المشد، بشأن وجود عمالة زائدة بشركات البترول وخاصة الشركات العاملة في مجال توزيع الغاز الطبيعي ومنها شركة بتروتريد مما يكلف الشركة أكثر مما يتم تحصيله نظير استهلاك الغاز.

 

لجنة التضامن الاجتماعي تستمر في نظر مشروع قانون مقدم من النائب محمد المسعود و(60) نائباً (أكثر من عُشر

عدد أعضاء المجلس) بشأن تنظيم الأسرة.