عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب نفسي يوضح السبب الرئيس لجلوس الشباب على المقاهي

جلوس الشباب على المقاهي
جلوس الشباب على المقاهي

كتب- محمد عيسى:

قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي بالأكاديمية الطبية، إن السبب الرئيس في جلوس الشباب على المقاهي هو الفراغ الكبير في حياتهم بسبب عدم العمل، قائلًا: هذا الموضوع متشابك بين الدولة والشباب؛ لأن على الحكومة إقامة مشاريع للشباب، ويجب على الشباب العزوف عن الكسل.

وأوضح فرويز، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن السبب الرئيس في فراغ الشباب وكسلهم، أنهم لا يجدون وظيفة تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية لذلك يفضلون عدم العمل والجلوس على المقاهي.

وأوضح فرويز، أن هناك كليات غير مطلوبة نهائيًا في سوق العمل، ولابد على الدولة أن تعيد النظر في أمر هذه الكليات وتعمل على توجيه الشباب راغبي الالتحاق بها إلى كليات أخرى مطلوبة في العمل حتى لا ترتفع نسب البطالة.

وأضاف استشاري الطب النفسي، في أوروبا والدول المتقدمة يتم غلق المقاهي من الساعة السابعة مساءً، وقد أصدر الرئيس السادات قرارًا بغلق المقاهي كافة من الساعة الثامنة ولكن قوبل هذا

القرار بالرفض، بسبب أنه من وجهة نظر المواطنين يعد تقيدًا للحرية، لذلك تم التراجع عنه ولم يتم العمل به.

وأكد فرويز أنه يجب إيجاد حلول فعالة وسريعة حتى لا يصبح هناك منظومة فاسدة من الشباب مع مرور الوقت، ولكي يصبح عندهم تحمل للمسئولية.

وشهدت الفترة الأخيرة، انتشار ظاهرة ارتياد الشباب للمقاهي بشكل كبير غير مسبوق، حيث ازدادت الأعداد بشكل غير اعتيادي، رغم تفشي البطالة وتردي الأوضاع الاجتماعية، الأمر الذي يعد خطرًا جسيمًا يهدد مستقبل الأجيال القادمة بشكل خاص، والوطن بشكل عام، باعتبار الشباب عماد الدولة وقوامها، لذلك نسعى لإيجاد حلول سريعه وفعالة لحل هذه المشكلة.