رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عبد القوي: الجمعيات الأهلية شريك أساسي للحكومة في تنمية المجتمع

طلعت عبدالقوي رئيس
طلعت عبدالقوي رئيس الاتحاد العام للجمعيت والمؤسسات الأهلية

قال الدكتور طلعت عبدالقوي، رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، إن الجمعيات الأهلية تعتبر شريكا أساسيا للحكومة، في تنمية المجتمع، في المجالات كافة.

وأضاف عبدالقوي، في تصريحات خاصة لبوابة الوفد، اليوم، أن بالفعل الجمعيات والمؤسسات الأهلية تقوم بدور جيد لتنمية المجتمع وإصلاح أوضاع المواطنين، كما أنها تدخل في مجالات حيوية كالتعليم والصحة، وتنمية القرى الفقيرة أيضا.

وتابع رئيس الاتحاد العام للمؤسسات والجمعيات الأهلية، أن عددا كبيرا من الجمعيات تمتلك حضانات ومدارس حتى المرحلة الثانوية، وجامعات أيضا، وتقدم جميعها مستوى تعليميا جيدا، ولا تهدف للربح، مضيفًا أن هناك مراكز طبية وعيادات تابعة للمؤسسات الأهلية، موضحا أن 30% من الخدمة الطبية المقدمة للمواطن المصري، برعاية جمعيات ومؤسسات أهلية.

ولفت عبد القوي إلى أن بعض الجمعيات، لها دور في محاربة الفقر، من خلال تقديم مساعدات اجتماعية لبعض الأسر بشكل دوري، وإقامة مشروعات تستوعب أعداد عمالة كبيرة للتقليل من نسبة البطالة، كما أن الاتحاد بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، بصدد

تدشين مشروع "سكن كريم"، سيتم تطبيقه على القرى شديدة الفقر في 5 محافظات في صعيد مصر، تهدف لإدخال المياه لهذه القرى، وعمل أسطح للمنازل.

أما من أجل تطوير سلوكيات المجتمع إلى الأفضل، فأكد عبدالقوي، أن الجمعيات، في شتى مناحي مصر، تقيم العديد من ندوات التوعية، بالأخلاق الحسنة والسلوكيات المتحضرة، للنهوض بالوعي الثقافي للمواطنين، وتغيير العادات الخاطئة.

وأوضح رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية، أن القانون الخاص بها، الذي صدر في 2017، لا يعتبر مقيدا لعمل منظمات المجتمع المدني، بينما يحظر بعض الأنشطة، والتمويل الخارجي دون علم الجهات الأمنية، ولكنه يترك لهم حرية العمل في مجالات تنموية مهمة.