عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الزراعة لتجار الأزر: "هتندموا".. وانخفاض سعره في سبتمبر المقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت-نشوى نادي:

عقد  الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الثلاثاء، مؤتمرًا صحفيًا،  لطرح كل من الاستراتيجيات والمجهودات التي تقوم بها وزارة الزراعة خلال الفترة المقبلة.

وقال الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، إن الوزارة تعمل دائمًا  من خلال محاور رئيسية فى مشروع  لـ1.5 مليون فدان، ولا يتم إرسال عدد من القوافل الذين يمتلكون الخبرة الارشادية ذلك لتقديم الخدمات المطلوبة لاراضي المشروع من حيث نوع التربة والظروف التي تلائم المناخ لها لتشجيع  التجربة لكل مستثمر في قطاع استصلاح الأراضي، وأيضا على الجانب الآخر يتم تحديد حجم الموارد المائية والتركيب المحصولي المناسب للري المستصلحة.

وأكد  أبوستيت، خلال كلمته بالمؤتمر أن ترشيد استهلاك المياه فى القطاع  الزراعى واجب وطنى على كل مزارع، ومن يقوم بزراعة محاصيل عالية الاستهلاك للمياه سيكون أول من يعانى من نقص مياه الرى الواردة إلى زراعاته.

وأضاف وزير الزراعة، أنه يتم التوسع للمنتجات الزراعية عالية القيمة مثل النباتات العطرية والطبية عالية القيمة الاقتصادية، ووضع برامج من بداية الزراعة والتصنيع وحتى الإنتاج والتسويق لتحقيق  سعر مناسب.

وشدد وزير الزراعة خلال المؤتمر الصحفى، على أهمية تحقيق المنظومة التي تضمن  قاعدة بيانات الإنتاج الزراعى والحيوانى والداجنى لكي يتحقق تطبيق كارت الفلاح الذكي لتحقيق أهداف التنمية الزراعية.

 

 وحذر  وزير الزراعة واستصلاح الأراضى من حلقة الوساطة التي تعمل على تخزين الأرز ويقومون باستغلال المواطنين، ويتلاعبون بقوت الشعب بهدف جني الأرباح قائلًا: "هيندموا" مضيفًا أنه سيتم انخفاض فى أسعار الأرز  مع دخول المنتج  المحلي الجديد في شهر سبتمبر المقبل.

 

وأكد وزير الزراعة  خلال المؤتمر  الصحفى، أن هناك تنسيقا كاملا مع كل من الوزارات  المعنية على سبيل المثال وزارة التموين بالإضافة للتواصل مع القطاع الذي يمثل المزارعون سواء النواب ونقابات الفلاحين للنهوض بالقطاع الزراعى وشدد على أهمية التعاونيات وبما يحتوي من خلالها الجمعيات الزراعية.

وأشار وزير الزراعة أن الوزارة تسعى لإقامة 5 مكاتب زراعية خارج

مصر بالإضافة إلى مكاتب روما لتشجيع عدد كبير من المستثمرين في الإنتاج لداجني والحيواني والسمكي والزراعي خلال الفترة القادمة.

 

وأكد الوزير على أهمية الزراعات التعاقدية من خلال شراء الفلاح المنتج بالسعر المناسب وخاصة الذرة الصفراء للقضاء على حلاقات الوسيط وعدم التلاعب في الأسعار.

 

وكشف وزير الزراعة عن الملف الذي يخص وضع اليد وتقنين الاراضي نسعي لإقامة إدارة جديدة مستحدثة بغرض فض الاشتباك وتضارب القرارات نظرًا لوجود شكاوي وعدم رضا من المواطنين في إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية التابعة للوزارة بسبب إطالة المدة اللازمة للحصول على عقود حق الانتفاع الخاصة بالأراضي.

 

وكشف وزير الزراعة عن البرامج التنموية الخاصة بشمال سيناء وجنوب سيناء والمناطق الحدودية على أساس أنها جزء يخص الأمن القومي المصري في تنمية الإنتاج الحيواني والزراعي.

 

وقال أبو ستيت عن تقيم الاداء المؤسسي للمراكز البحثية نسعى في المرحلة المقبلة  تقيم لآداء المراكز البحثية التابعى لوزارة الزراعى ومعاهدها ومراكزها طبقا للمعاير التي وضعتها هيئة ضمان الجودة والاعتماد نظرا لارتباطها للبحث العلمي والدراسات المجتمعية اي أن المؤسسات  تقوم بدورها للإرشاد والبحث ونقل التكنولوجيا للمزارع والفلاح

وأعلن وزير الزراعة عن اختيار القيادات يتم على معيار الكفاءة والشفافية وليست اصحاب الثقة لكل من الإدارات العليا والمراكز البحثية أو الهيئات التابعة للوزارة.