رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التموين يبحث مع مسئولي برنامج الغذاء العالمي رفع كفاءة سلسلة تداول القمح

الدكتور علي المصيلحي
الدكتور علي المصيلحي وزير التموين

كتبت - جيهان موهوب:
استقبل الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، مسئولي برنامج الغذاء العالمي بمصر، وهم مانجستاب هايلي، مدير البرنامج الإقليمي بمصر، ويوكينا كويكي، مسئول إدارة سلسلة الإمداد والتوريد، وأماني جمال الدين، مدير برامج، والدكتور خالد شاتيلا، مسئول البرامج، وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة.


ناقش الاجتماع، ما تم تنفيذه من برامج مشتركة بين الجانبين وكذا الاتفاق على دراسة عدد من البرامج الجديدة والمقترحة للتنفيذ بالتعاون بينهما.

 

وتشمل مجالات التعاون المشتركة بين الجانبين والجاري تنفيذها، وهي رفع كفاءة سلسة امداد القمح في كافة مراحل التداول بما ينعكس بشكل إيجابي وفعال على جودة المنتج النهائي وهو الخبز، واستمرار إضافة العناصر والفيتامينات الغذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي، وإعداد نظام معلومات وخرائط جغرافية باستخدام تقنية الـ GIS لكل مراحل تداول وإمداد القمح والدقيق منذ وصوله بالموانئ او توريده محليا وتخزينه بالصوامع والشون وطحنه بالمطاحن حتى توزيعه كدقيق على المخابز. 


كما ناقش الاجتماع دعم صغار مزارعي القمح بمصر وربطهم مع مواقع وأماكن التخزين بالصوامع والشون بما يقلل من حجم الهادر أو الفاقد في سلسلة الإمداد وذلك

بهدف تحسين الإنتاجية.


كما تطرق الاجتماع لمتابعة الخطة التنفيذية لسير المرحلة الأولى من برنامج الألف يوم الأولى الذى تنفذه مصر فى 5360 قرية وتستهدف المرحلة الأولى منه 40 ألف سيدة من سيدات الصعيد وهو برنامج تغذية ورعاية للسيدات الحوامل والأطفال حتى  سن عامين وتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون بين وزارات الصحة، التضامن الاجتماعي، التموين وبرنامج الغذاء العالمي.


وتم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من الجانبين يقوم بالمتابعة التنفيذية لهذه المشروعات وتلك البرامج سواء القائمة بالفعل أو المقترحة وتخضع للدراسة في الوقت الراهن وسيتم الإعلان عنها لاحقاً.

 

يأتي هذا الاجتماع في إطار التعاون المشترك بين برنامج الغذاء العالمي، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، في العديد من المجالات والأنشطة ذات الصلة بعمل الوزارة وجهاتها التابعة.