رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء تغذية: المأكولات السريعة سبب رئيسي لمرض التوحد ونقص المناعة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نعمة ميزار:

يرتبط فصل الصيف بأمراض قلة المناعة والضعف العام، وللتغلب على هذه المشكلة يجب الحفاظ على نظام غذائي سليم، واتباع أساليب صحية تعمل على زيادة قدرة الإنسان، والأطفال بشكل خاص، على مواجهة التغيرات الجوية وارتفاع درجات الحرارة.

وأكد خبراء أن المأكولات الجاهزة هي أكثر ما يهدد صحة الطفل ويقلل من مناعته ويسبب الأمراض، ويجب الابتعاد بقدر المستطاع عن المقليات والمياة الغازية واللحوم المصنعة مثل "اللانشون والهوت دوج وأخطرها البطاطس المقلية".

وقالت الدكتورة نيرة شاكر، أستاذ الميكروبيولوجى والألبان بالمركز القومى للبحوث، إن أحد أهم أسباب ظهور أعراض مرض التوحد، هو تكرار النزلات المعوية عند الأمهات والأطفال من حديثي الولادة، الناتجة عن تناول الأطعمة الجاهزة التى تقلل من مناعة الأم والطفل.

وأكدت شاكر، على أهمية لبن الأم، لما له من فائدة في رفع مناعة الجسم لباقي مراحل الحياة، وضرورة استشارة الطبيب في حال إعطاء اللبن الجاهز، وذلك بعد إتمام الطفل عامه الثاني، ويفضل أن يكون اللبن باردًا لتلطيف الجسم.

وأشارت نيرة إلى ضرورة العناية بصحة الطفل من خلال التنوع في الأطعمة التي يتناولها، مثل: الخضراوات والفواكة والبروتينات، فكلها عوامل هامة لبناء الجسم، وتساعد على تكوينه بشكل سليم، وأكدت أهمية غسل الفواكة والخضراوات ونقعها في ماء به كمية قليلة من الخل لتنقيتها من المبيدات العالقة بها، وبالنسبة للعصائر يجب أن تكون طبيعية ومصنعة بالمنزل، لتجنب المواد الحافظة والألوان الصناعية الضارة بصحة الطفل.

  

وأضافت الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية والسمنة، أن المأكولات الجاهزة هي أكثر ما يهدد صحة الطفل ويقلل من مناعته ويسبب الأمراض، ويجب الابتعاد بقدر المستطاع عن المقليات والمياه الغازية واللحوم المصنعة مثل "اللانشون والهوت دوج وأخطرها البطاطس المقلية".

ووجهت جاد، عدة نصائح للأمهات لزيادة مناعة أطفالهم في فصل الصيف، ومنها أن تقوم الأم بعمل المأكولات المحببة لأطفالهم بالمنزل تجنبًا لتعرضهم لمخاطر الإصابة بالأمراض، مثل: عمل البطاطس ووضعها في الفرن مع القليل من الزيت والبهارات وبهذه الطريقة تحصل على نتيجة كالجاهزة الضبط، أو تجهيز العصائر الطبيعية بالمنزل وغيرها كالذرة والفيشار وقرع العسل.

وتابعت ليندا، أن الجبن البيضاء أكثر أمنًا على الصحة من الصفراء لما تحتوي عليه الأخيرة من نسب دهون عالية ومواد حافظة، وفضلت خلال حديثها، الابتعاد عن العيش " الفينو "، ورجحت تناول العيش البلدي لما فيه من فوائد، كوجود عنصر الحديد واحتوائه على آلياف عالية.