رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ علم اجتماع: سلوكيات الشعب الخاطئة تعيق خطة التنمية وتحتاج لضبط

الدكتورة إجلال حلمي
الدكتورة إجلال حلمي أستاذ علم الاجتماع

قالت الدكتورة إجلال حلمي، أستاذ علم الاجتماع، بكلية الآداب، جامعة عين شمس، إن المجتمع المصري مليء بالسلوكيات الخاطئة، وغير اللائقة، التي يجب على الدولة أن تتولى ضبطها، باعتبارها تعيق حركة التنمية التي تسعى الدولة لتحقيقها.

وأضافت حلمي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، اليوم، أن وسائل التواصل الاجتماعي، ساهمت بشكل كبير، في نشر قيم سلبية في المجتمع، وعادات خاطئة، لاسيما سهولة إطلاق الشائعات، واستخدام الألفاظ النابية، لتصبح عادة لدى فئة كبيرة، خاصة من الشباب.

وتابعت أستاذ علم الاجتماع، "يجب على الدولة إقناع المواطن بخطة التنمية التي تقوم بها، ثم تشركه فيها بالشكل الصحيح، وتحدد له الدور الذي يقوم به"، لافتًة إلى أن هناك دراسات تم إعدادها من قبل بعض الباحثين في علم الاجتماع، عن التراث الشعبي المصري والعودة للقيم الأصيلةوعلاقتها بخدمة خطة التنمية، الذي يمكن للدولة أن تستفيد منها.

كما أوضحت الدكتورة إجلال، أن الحكومة ليست مسئولة عن وضع خطة القضاء على هذه السلوكيات، ولكن تكليف كل من وزارة الثقافة، والجهات المشرفة

على وسائل الإعلام بمختلف تفرعاتها، والجامعات ووزارة التربية والتعليم، بالإضافة إلى مجموعة من علماء الاجتماع والنفس والأدباء، لعمل هذه الخطة، ومن ثم آليات تنفيذها، والتي يمكن أن تكون من خلال عمل ورش عمل، تضم كل الفئات العمرية والتعليمية، وغير المتعلمين أيضًا، للتوعية بالسلوكيات الخاطئة المنتشرة، وكيفية التخلص منها.

ولفتت أستاذ علم الاجتماع، إلى ضرورة وجود لجنة تقيم الإعلانات التي يتم بثها في الفضائيات المصرية، والتأكد من ملائمتها للقيم التي نريد غرسها في المجتمع، كما يجب أن يتم عمل برنامج يومي ديني وثقافي، يذاع على القنوات الفضائية، وليس قنوات ماسبيرو فقط، فهذه البرامج تساهم في زرع قيم صحيحة لدى النشء الجديد.