رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. طلاب عن اختبارات الفنون التطبيقية: "أغلب المتقدمين لا يعرفون أسماء الرسامين"

كلية الفنون الجميلة
كلية الفنون الجميلة

كتب- محمد عيسى وفتحيه محمد - تصوير محمود سالم:

يجرى الآن اختبار القدرات بكليات الفنون التطبيقية والجميلة، بكافة الجامعات، الذي يتمنى البعض تطبيقه على كافة الكليات، حتى لا يدخل أحد أي مجال إلا ويستطيع الإبداع فيه، لكي يخرج جيل على قدر عالٍ من الفهم والتعليم وليس الحفظ والتلقين.

 

وتواصل "الوفد" مع طلاب كليات الفنون التطبيقية والجميلة، لمعرفة آرائهم في الاختبار، الذين أكدوا جميعًا على أن الامتحان أتى في مستوى الطالب المتوسط، باستثناء بعض الأسئلة النظرية، كالثقافة العامة والرسم، وسؤال الرسم، متمنين تطبيق هذا النظام دائمًا وعدم إلغاؤه.

 

وقالت الطالبة أميره، إن الامتحان مدته خمس ساعات ويحتوي على ثلاث فقرات، وكان في مستوى الطالب المتوسط، مبينة أن سؤال الرسم كان صعبًا نوعًا ما ولن يستطيع رسمه إلا المتمكن من الرسم، وأن الأسئلة المهارية كانت جيدة، وسؤال النظري كان يحتاج إلى ثقافة عند الطلبة.

 

من جانبها بيَّن عمرو محمد أن الأسئلة  كانت متوسطة باستثناء البعض الخاص بالرسم لعدم قدرة كثير على معرفة أسماء الرسامين، ولكن هناك أسئلة أخرى تساعد الطالب على اجتياز الاختبار والنجاح فيه، قائلًا "أتمنى تطبيق نظام التنسيق في كل الكليات حتى لا يدخل الكلية غير الطلاب

المؤهلين لها، لأن الكثير من الطلاب يدخلون الكليات بسبب المجموع وليس بسبب حبه لها".

 

وأكد سالم محمد، أحد الطلاب، أن معظم الأسئلة كانت في المعلومات العامة، والفن والرسم، وكذلك أسئلة للذكاء، ومعظمها يتميز بالسهولة، وهناك بعض الطلبة لديهم الكثير من المهارات التي تمكنهم من الالتحاق بالكلية وتحقيق تفوق كبير بها.

 

وقال محمد حسن، "الامتحان كان جيد باستثناء النظري كان صعبا وأتمنى تطبيق نظام القدرات في كل الكليات، حتى نكون مثل الدول المتقدمة وننهض بالعملية التعليمية، ولا يدخل أحد أي مجال إلا وهو يحبه ويستطيع الإبداع فيه".

 

وذكر عز الدين أن سؤال النظري كان سهلا وفي المتناول لكن الرسم كان صعبًا للغاية ويحتاج إلى مهارات كبيرة حتى يتمكن الجميع من اجتيازه، ولكن الأسئلة الأخرى ستمكن معظم الطلبة من النجاح.

شاهد الفيديو..