رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزيرة السياحة: عدم استقرار الشرق الأوسط أثر على معدلات النمو الاقتصادي

وزيرة السياحة الدكتورة
وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط

 قالت وزيرة السياحة، الدكتورة رانيا المشاط، إن أبرز التحديات التي تواجه الحكومات حاليًا هو تحقيق معدلات جيدة من النمو الاقتصادي على المدى الطويل مع رفع مستويات الكفاءة في الأداء وتعزيز جهود الإصلاح والتنمية.

 

وأضافت "المشاط" في كلمتها، اليوم الاثنين، أمام المؤتمر السنوي الـ24 للمنتدى الدولي للبحوث الاقتصادية: "أن عدم الاستقرار في الشرق الأوسط يؤثر بشكل كبير على معدلات النمو الاقتصادي ويوسع الفجوة مع الاقتصاديات المتقدمة في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا ويزيد اعتماد الاقتصاديات النامية على الاقتصاديات المتقدمة .


وأشارت إلى أن السيطرة على معدلات التضخم يعد من الصعوبات الرئيسية التي ترهق الاقتصاديات في العالم، وتفرض أعباء أكبر على البنوك المركزية لتطوير السياسات المالية للتغلب على الأزمات الاقتصادية وتحفيز معدلات النمو ومعالجة العجز المالي.


وشددت الوزير على ضرورة أن يكون الاستقرار المالي هدفا رئيسيا للحكومات خاصة في العالم النامي مع التعاون الدولي لعدم تكرار الأزمات الاقتصادية الدولية واحتوائها في مراحلها الأولى، لافتة إلى أن سياسات البنوك المركزية لا بد أن تعزز مصداقية الاقتصاد وتدفع في اتجاه زيادة الناتج القومي، وعلاج أوجه القصور الاقتصادي.


وأشارت وزيرة السياحة إلى التجربة الهندية المتميزة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة، موضحة أن أجندة الإصلاح الاقتصادي يجب أن تحتل الأولوية في كل الدول إلى جانب العمل على زيادة الصادرات.