رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النقل النهري.. حيل النواب لتخفيف العبء عن كاهل الطرق

النقل النهري
النقل النهري

كتب: باسل عاطف

 

مع الزيادة السكانية المهولة والضغط على الطرق العامة والتزايد المستمر في أعداد المركبات المختلفة، كان لابد من وجود حيل جديدة لتخفيف العبأ على كاهل الطرق العامة، فكان البديل النقل النهري، من خلال تطويره والاعتماد عليه بشكل كبير.

 

وفي هذا السياق أشاد النائب سعيد طعيمة، رئيس لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، بتصريحات الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، بشأن ضرورة تعظيم نقل البضائع عبر السكك الحديدية ونهر النيل لتخفيف العبء على الطرق وتقليل الازدحام عليها، والتى تتكلف مبالغ باهظة لصيانتها نتيجة المرور الكثيف لسيارات نقل البضائع الثقيلة.

 

وأوضح طعيمة، أن اللجنة ناقشت مشروع قانون لتنظيم النقل النهرى للاستفادة من هذا المرفق الحيوي، ومن المتوقع إقرار القانون بالجلسة العامة خلال دور الانعقاد القادم، مطالبًا الحكومة بالتركيز على

تطوير النقل النهرى بالتزامن مع تطوير السكك الحديد وذلك للاستفادة من كلاهما فى خدمة عملية النقل بدلا من الاعتماد بشكل أساسى على الطرق.

 

وأكد رئيس لجنة النقل والمواصلات، على أهمية الاعتماد على النقل النهرى وتطويره لاستخدامه فى عملية النقل والمواصلات خاصة فى ظل طول نهر النيل الذى يمر بجميع محافظات وقرى مصر، بالإضافة إلى أن هذا المرفق دون غيره يتميز بقلة الحوادث وأقل فى معدل التلوث، كما يعد أقل فى استخدام الوقود والبنزين مقارنة بوسائل النقل الأخرى.