رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة «العدالة الاجتماعية» تناقش شروط استحقاق الدعم

بوابة الوفد الإلكترونية

 

كتبت- نرمين حسن وعبدالرحيم أبوشامة:

اجتمعت اللجنة الوزارية للعدالة الاجتماعية لمناقشة مكونات برامج الحماية الاجتماعية وعلى رأسها برامج الدعم العينى وشروط الاستحقاق بهدف تحسين الاستهداف والوصول إلى الفئات الأولى بالرعاية وحمايتها من آثار تضخم.

حضر الاجتماع وزير التموين الدكتور على المصيلحى ووزير الإنتاج الحربى الدكتور محمد العصار وزير المالية الدكتور محمد معيط.

وصرحت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى بأن الاجتماع استهدف عرض موقف استكمال البيانات الخاصة بالمستفيدين من مختلف أوجه الدعم وسبل تعظيم العائد منها، والتكامل بين قواعد البيانات بالوزارات المختلفة. ودراسة آليات التظلم فى حالات الاستبعاد من الحصول على الدعم.

وأضافت والى أن اللجنة ستكثف من الاجتماعات خلال الفترة المقبلة للانتهاء من استكمال قواعد البيانات ووضع كل القواعد المنظمة للحصول على الدعم وكذلك عمليات التنقية التى تشمل استبعاد غير المستحقين على ان تكون عمليات الاستحقاق والاستبعاد بشفافية ووفق ضوابط.

ومن ناحية أخرى كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء عن ارتفاع الصادرات الوطنية بأسواق العالم الخارجى وزيادة كل من الواردات والعجز التجارى حيث بـلغت قيـمة العجــز فى الميـزان التجارى 3.32 مليار دولار خلال شهر أبريل 2018 مقابل 3.19 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابـق بنسبة ارتفاع قدرها 4.1٪.

أكد الجهاز برئاسة اللواء خيرت بركات ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 3.7٪ حيـث بلغـت 2.26 مليار دولار خلال شهر أبريل 2018 مقابل 2.18 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة صادرات بعض السلع وأهمها البرتقال الطازج

بنسبه 27.9٪، ملابس جاهزة بنسبة 2٪، لدائن بأشكالها الأولية «بلاستيك» بنسبة 101.2٪، عجائن ومحضرات غذائية متنوعة بنسبة 14.7٪، بينما انخفضت قيمة صـادرات بعض السلع خلال الفترة مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهمها البترول الخام بنسبة 15.2٪، بطاطس بنسبة 28.2٪، أثاث بنسبة 4.6٪، أسمدة بنسبة 62.1٪.​

وأشار الجهاز إلى ارتفاع قيمة الواردات بنسبة 3.9٪ حيث بلغـت 5.58 مليار دولار خـلال شهر أبريل 2018 مقابل 5.37 مليار دولار لنفس الشهر من العام السابق ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة واردات بعض السلع وأهمها: مواد أولية من حديد أو صلب بنسبة 66.8 ٪، لدائن بأشكالها الأولية «بلاستيك» بنسبة 17.5٪، سيارات ركوب بنسبة 127.1٪، مواد كيماوية عضوية وغير عضوية بنسبة 33.4٪.

بينما انخفضت قيمة واردات بعض السلع مقابل مثيلتها لنفس الشهر من العام السابق وأهــمها واردات القمح بنسبة 44.5٪، منتجات البترول بنسبة 49.7٪، أدوية ومحضرات صيدلة بنسبة 36.0٪، أنابيب ومواسير ولوازمها من حديد أو صلب بنسبــة 30.6٪.