عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آخرها برلمان الطلائع.. مساعي مصر لتمكين الشباب والنشء لقيادة المستقبل

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب- محمود عبد المنعم: 

تحرص القيادة السياسية المصرية المتمثلة علي الاهتمام بقطاع الشباب وتوفير فرص حقيقة لهم لتقديم كل مقترحاتهم وأفكارهم لكونهم قادة المستقبل، بينما يحرص الرئيس عبدالفتاح السيسي على التواصل المباشر معهم من خلال المؤتمرات الدورية التي تعقد بهدف إعداد جيل قادر على صناعة القرار يشارك في الرؤية المستقبلية للوطن.

ومن أجل الاهتمام بالشباب و النشء قامت الدولة بتوفير مناخ مناسب تمثل في قنوات شرعية للمشاركة الإيجابية و التعبير عن الرأى و عرض المشكلات واقتراح الحلول و صياغة التوصيات ومتابعة تنفيذها ، ما يساهم في تدريب الشباب و النشء على القيادة في المستقبل .

 

تحت قبة البرلمان

نفذ اليوم السبت، طلائع جمهورية مصر العربية نموذج محاكاة كامل لمجلس النواب ، خلال الجلسة الختامية للمؤتمر القومي الرابع عشر لبرلمان طلائع مصر، بحضور الدكتور أشرف صبحي – وزير الشباب والرياضة، محمود الشريف – وكيل أول مجلس النواب، تضمنت فعاليات نموذج محاكاة مجلس النواب تواجد هيئة مكتب مجلس النواب، وأعضاء مجلس النواب، وأعضاء السلطة التنفيذية، تم تشكيلهم من برلمان الطلائع من الطلائع أعضاء برلمان الطلائع، وتناول الفعاليات التنويه عن الاعتذارات والرسائل والتصديق على مضابط الجلسات ، بالإضافة إلى تقديم طلبات الإحاطة والاسئلة.

 

يذكر أن المؤتمر القومي الرابع عشر لبرلمان طلائع مصر تنظمه وزارة الشباب والرياضة من خلال الإدارة المركزية للبرلمان والتعليم المدني، وبدأت فعالياته يوم الأربعاء 4 يوليو بمشاركة أعضاء برلمان طلائع مصر على مستوى محافظات الجمهورية ، بمركز التعليم المدني بالجزيرة.

 

مؤتمر الشباب القومى

يتم عقدها تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وتعتمد علي الحوار المباشر بين الشباب و الرئيس السيسي و ممثلين الحكومة المصرية ومؤسساتها المختلفة، تمثل انعكاسا لاهتمامه بالشباب واستطلاع رؤاهم تجاه المستقبل.

وشهدت حضور الآلاف من شباب مصر الذين يمثلون كافة الشرائح والقطاعات من الجامعات والرياضيين والمثقفين الأحزاب والعمل السياسى اضافة الي حضور العديد من الشخصيات العامة والخبراء المتخصصين كمتحدثين ومشاركين ومدراء للجلسات، بالإضافة إلى عقد العديد من جلسات العامل تشمل محاور سياسية واقتصادية ومجتمعية وللثقافة والفنون والرياضة وريادة الأعمال، وتعمل علي فتح قناة تواصل فعالة بين الحكومة والشباب لتفعيل دورهم فى تنفيذ رؤية مصر ٢٠٣٠ ومشاركتهم فى الانتخابات المحلية والتصدى للفساد و المساهم في بناء الدولة المصرية تحت شعار " بقوة شبابها تحيا مصر".

 

منتدى شباب العالم

في ابريل 2017، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي فى ختام المؤتمر الوطنى الرابع للشباب  بمدينة الاسماعيلية، مشاركته للشباب المصري فى

دعوة الشباب من مختلف دول العالم  للمشاركة في منتدى شباب العالم الذي عقد بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2017، لينقل للعالم رسالة سلام وتنمية ومحبة من أرض مصر.

 

وتتمثل فكرة استضافة المنتدى فى إقامة منصة للحوار بين شباب العالم، واستضافة مجموعة منهم لطرح قضايا تهم الرأى العام الدولى، وشارك فيه أكثر من ثلاثة آلاف ضيف من مختلف أنحاء العالم، من بينهم رؤساء دول وحكومات ومبعوثون شخصيون لرؤساء، ووزراء ومفكرون وشخصيات عامة مؤثرة وإعلاميون ونشطاء مؤثرون على مواقع التواصل الاجتماعى.

 

ويُعد المنتدى محفلا عالميا لتبادل الأفكار والرؤى بين شباب من مختلف دول العالم، وشارك فيه عدد من رموز المال والأعمال والفن والثقافة والرياضة والتكنولوجيا والبحث العلمى داخل مصر وخارجها، وأيضا كيانات تنتمى للشباب أو تناصر التواجد الشبابى، مما يمثل تنوعا فى قائمة المشاركين.

 

برلمان الطلائع

هو برنامج أعده المجلس القومى للشباب، بهدف محاكاة مجلس الشعب المصري؛ للشباب من عمر10 إلى 18 سنة وهو أحد القنوات الشرعية للمشاركة الإيجابية و التعبير عن الرأى و عرض المشكلات واقتراح الحلول و صياغة التوصيات ومتابعة تنفيذها ، وهو بدوره يعمل على تدريب الشباب على القيادة وهو برنامج تعليمي تثقيفى يهدف إلى تعريف الشباب بمشاكل مجتمعهم.

 

 ويساهم في ان يشارك الشباب فى الحياة العامة والسياسية ويتبوأ كل منهم مكانته داخل مؤسسات المجتمع المدنى من خلال حصولهم على قسط وافر من التدريب و التثقيف و كذلك لابد من المحاكاة وتمثيل الأدوار و ذلك عند المشاركة بفاعلية فى برلمان الشباب، يعتبر آلية من آليات العمل التطوعى للعمل مع الشباب واستكمالا لبرلمان الطلائع بعد بلوغ سن 18عاما.