رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

مدبولى: فريق بكل وزارة لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومة

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 03 يوليو 2018 17:20
مدبولى: فريق بكل وزارة لمتابعة تنفيذ برنامج الحكومةالدكتور مصطفى مدبولي - رئيس مجلس الوزراء

كتب- عبد الرحيم أبوشامة:

أشار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى  الاجتماع الاسبوعى الثالث  لحكومته الذى ترأسه اليوم، إلى برنامج الحكومة الذى تم تقديمه إلى البرلمان تحت عنوان "مصر تنطلق"، مؤكدًا أن قيمة البرنامج تكمن فى التطبيق الفعال لما جاء فيه بمنتهى الجدية وفقًا لما تضمنه من أهداف، وبحيث يشعر المواطن بمصداقية الحكومة.
 

ووجه رئيس الوزراء فى هذا الصدد بأن يكون فى كل وزارة فريق مكلف بمتابعة تنفيذ البرنامج بالتنسيق مع باقى الوزارات ومجلس الوزراء، مشيرًا إلى أن برنامج الحكومة سيتم نشره فى مختلف وسائل الإعلام.

 

أكد رئيس الوزراء أن هناك قضايا مهمة تمس الحياة اليومية للمواطن العادى من بينها النظافة، والمرور، والرقابة على الأسعار، تحتاج إلى تركيز ومتابعة أكبر فى المرحلة القادمة بحيث يشعر المواطن بتحسن حقيقى على أرض الواقع فى مستوى الخدمات المقدمة له.

 

كما أكد رئيس الوزراء أهمية استمرار التواصل مع أعضاء مجلس النواب، والتعرف على المشكلات التى تواجه المواطنين داخل دوائرهم، وذلك فى ضوء التعاون والتنسيق الحكومة ومجلس النواب لتحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

 

وتضمن اجتماع الحكومة اليوم الموافقة على 6 قرارات مهمة من بينها موافقة مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الاتفاق الإطاري لإنشاء التحالف الدولي للطاقة الشمسية، ويهدف التحالف إلى معالجة التحديات الرئيسية التي تواجه التوسع في استخدام الطاقة الشمسية إدراكًا من الدول الأطراف بأن الطاقة الشمسية توفر للدول الغنية بها فرصًا لا مثيل لها لتحقيق الازدهار والتنمية المستدامة.

 

ووفقًا لمبادئ التحالف الدولي، تتخذ الدول الأطراف إجراءات من خلال برامج وأنشطة تطوعية لموائمة وتنسيق الجهود لمقابلة متطلبات التوسع في استخدام الطاقة الشمسية مثل التمويل والابتكار والبحث والتطوير والتقنيات الفنية وبناء القدرات.

 

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الوزراء بتنظيم إقامة المهرجانات الثقافية والفنية، بما يشمل جميع الفعاليات الثقافية والفنية ذات الطابع الاحتفالي سواء كانت دولية أو محلية، التي تقيمها الجهات الحكومية أو غير الحكومية، بغرض تنمية الإبداع والحفاظ على الهوية الثقافية المصرية بروافدها الحضارية المتنوعة، وتهدف إلى تعزيز التنمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتفعيل التبادل الثقافي

بين مصر ودول العالم.


ونص مشروع القرار على أن تختص وزارة الثقافة بمنح تراخيص تنظيم أو إقامة أي مهرجان، كما تشكل لجنة عليا دائمة لتنظيم إقامة المهرجانات برئاسة وزير الثقافة، وعضوية ممثلين عن الوزارات والجهات المعنية، ورؤساء النقابات الفنية والأدبية، وعدد من الخبراء في المجالات الثقافية والفنية المختلفة، وتختص اللجنة بدراسة طلبات إقامة المهرجانات، ومتابعة آليات تنفيذها وتقييمها، ووضع أجندة سنوية تحدد مواعيد وأماكن إقامة المهرجانات، إلى جانب تحديد الدعم المالي واللوجستي، وتنسيق كل الجوانب.

 

ووافق مجلس الوزراء على اعتبار أعمال التخلص من البرك والمستنقعات من أعمال المنفعة العامة، تطبيقًا للفقرة الأخيرة من المادة (2) من القانون رقم 222 لسنة 1955.

 

كما وافق مجلس الوزراء على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار "الجلسة السابعة والثلاثون" المنعقدة بتاريخ 26/6/2018، لعدد من الموضوعات.

 

ووافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على اختيار الاستشارى المبرمج لعملية إنشاء البيت المصرى بباريس، فى إطار الاتفاقية الموقعة بين كل من حكومة جمهورية مصر العربية والمدينة الجامعية بباريس ورئاسة جامعات باريس فى هذا الشأن.

 

كما وافقت الحكومة  على اعتماد القرارات والتوصيات الصادرة عن اجتماع اللجنة الهندسية الوزارية المنعقدة بتاريخ 28/6/2018 بشأن الاسناد بالامر المباشر للشركات أو زيادة أوامر الاسناد لاستكمال الأعمال للاستفادة من الاستثمارات التى تم إنفاقها لـ19 مشروعًا لوزارات الاسكان، والتعليم العالى والبحث العلمى، والنقل، والعدل، والتنمية المحلية، والآثار.