عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رفع معدلات تنفيذ مشروع المتحف المصري الكبير لـ78% خلال عام واحد

الدكتور مصطفى مدبولي
الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء

 وصف الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مشروع المتحف المصري الكبير بالمشروع العالمي الحضاري العملاق بكافة المقاييس وكذلك مشروع تطوير هضبة الأهرامات، الذي وصل إلى مراحل مبشرة جدا وسيكون واحدا من أكبر المشروعات الثقافية والسياحية على مستوى العالم إلى جانب المتحف المصري الكبير.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الوزراء، بالساحة الرئيسية لمشروع المتحف المصري الكبير أمام الموقع الرئيسي لتمثال رمسيس الثاني وعقب قيامه بجولة تفقدية للمتحف الكبير تضمنت زيارة مركز الترميم الخاص بالمتحف، والمخازن والاطلاع على ما تم الانتهاء منه من قطاعات إنشائية، رافقه خلالها الدكتور خالد العناني وزير الآثار، واللواء كمال الدالى محافظ الجيزة، واللواء كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة .
وأضاف رئيس مجلس الوزراء أنه خلال أسبوعين سيتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية وسيكون المدخل الرئيسي للمتحف بطريق الفيوم مع إلغاء مدخل شارع الأهرامات حيث سيتضمن المدخل الجديد كافة الخدمات للسائحين، إضافة لحل مشكلة الخيول والجمال بالمنطقة وعلاجها بطريقة حضارية منظمة مع الحرص على عدم تضرر أصحاب الخيول والجمال والذين يبلغ عددهم 1500 فرد حيث لن يتم "قطع عيش" أي واحد منهم إضافة إلى عدم تأثير ذلك بالسلب على الشكل الحضاري للمنطقة الأثرية .
ووجه رئيس الوزراء الشكر إلى اللواء كامل الوزير والهيئة الهندسية، واصفا ما قدمته الهيئة بالمشروع بقصة النجاح الحقيقية والنقلة العظيمة..موضحا أنه خلال عام واحد رفعت معدلات الهيئة الهندسية معدلات التنفيذ بالمشروع من 17% إلى 78%، وهو ما يتناسب مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بالتوقيتات الزمنية للافتتاح قبل نهاية العام تليها المراحل الأخرى لفرش المتحف وتجهيزه .
وأشار رئيس الوزراء إلى أن المتحف المصري الكبير سيزيد من جاذبية مصر السياحية والثقافية على مستوى العالم.. موضحا أنه يتزامن مع مشروع المتحف مشروعات تطوير كافة شبكات الطرق المحيطة بالمتحف وأيضا الانتهاء من إنشاء مطار "سفنكس" على بعد 12 كيلومترا وأيضا تجهيز فنادق عالمية .
ولفت إلى الجهود التي تتم بشأن الانتهاء من مشروعات أخرى كمشروع متحف الحضارة بمنطقة الفسطاط وإحياء المناطق الآثرية بالقاهرة الكبرى وإعادة الروح السياحية الثقافية لكي تحظى مصر دائما بمكانتها الحقيقية في العالم .
وفي ختام جولته، سجل الدكتور مصطفى مدبولي كلمة تذكارية في سجل الزيارات بالمتحف المصري الكبير على هامش أول جولة تفقدية يقوم بها، وتضمنت الكلمة "شرفت اليوم بزيارة هذا الصرح العالمي العملاق وأتمني من الله سبحانه وتعالى أن ينتهي العمل به في أسرع وقت ممكن لكي يصبح إضافة عالمية لمصر في مجال السياحة والثقافة وأوجه خالص الشكر لرجال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة الذين يتولون إدارة هذا المشروع العملاق ورجال وزارة الآثار والشركات المصرية العاملة".
يذكر أن إجمالي مساحة المتحف تبلغ نحو 491 ألف متر مربع ويغطى المبنى نحو 168 ألف متر مربع، ويضم 100 ألف قطعة أثرية يتم عرضها للعالم لأول مرة ويستوعب 15 ألف زائر يوميا، كما يضم 28 محلا تجاريا

بمساحات متفاوتة ما بين 124 مترا مربعا و570 مترا مربعا، بالإضافة لممر التسوق وأكشاك الهدايا التذكارية، والوجبات السريعة والمشروبات، وفندق مميز يضم 30 غرفة، ومطعم وناد صحي.
تأتي زيارة الدكتور مصطفى مدبولي للمتحف في إطار هذا الاهتمام، حيث أن المشروع يضم مساحات استثمارية شاسعة، تشمل مركزا للمؤتمرات يسع 1000 شخص وصالة سينما حديثة ومطاعم مطلة على الأهرامات، بالإضافة إلى منطقة مفتوحة للمطاعم والكافتيريات ومحال تجارية ومكتبات، كذلك مركز لتعليم الحرف والفنون التقليدية ومبنى متعدد الأغراض وحدائق، وساحات واسعة لإقامة الفعاليات الفنية والثقافية والأنشطة الترفيهية، ليصبح مجمع المتحف مقصدًا ثقافيا وحضاريًا وسياحيًا وترفيهيًا يضم كافة الخدمات التى تجعل من زيارته تجربة فريدة جاذبة للسياحة المحلية والعالمية.
من جانبه، قال الدكتور خالد العنانى وزير الآثار إن المتحف المصري الكبير يعد أكبر متاحف العالم، حيث تبلغ مساحته 500,000 متر مربع يضم فيها آثار حضارة واحدة، فالمتحف يحتوى على 100,000 قطعة آثرية (50,000 معروض و50,000 بالمخازن) تمثل حضارة مصر القديمة منذ ما قبل التاريخ وحتى العصرين اليوناني والروماني فى مساحة 92,000 متر مربع.
ومن المقرر أن يتضمن العرض المتحفي بالمتحف المصري الكبير عرض أكثر من 5000 قطعة أثرية مجتمعة في مكان واحد من كنوز مقبرة الفرعون الذهبي توت عنخ آمون، وكذلك التمثال الضخم للملك رمسيس الثاني ببهو المدخل و87 تمثالا ملكيا، وعناصر معمارية ضخمة على الدرج العظيم وصولًا إلى واجهة زجاجية مهيبة ارتفاعها 28 مترا تطل على أهرامات الجيزة.
كما يضم المتحف الكبير متحفا للطفل ومراكز للترميم وصيانة وتخزين الآثار، مجهزة بأجهزة على مستوى رفيع من التقنية الحديثة، والبحث العلمي والتثقيف المتحفي، والمشروع مزود أيضا بأحدث وسائل العرض المتحفي والتأمين في العالم، ويضم أيضا مجموعة محال تجارية و10 مطاعم، منها اثنان مطلان على أهرامات الجيزة، وقاعة للمؤتمرات تسع ألف شخص وصالة عرض سينمائي تسع 500 فرد، بالإضافة إلى مركز لتعليم الحرف التراثية والفنون التقليدية، ومكتبات ومساحات لإقامة الفعاليات، ومبنى متعدد الأغراض.