عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

المنظمة العربية للحوار تصدر تقريرًا عن صورة مصر في دراما رمضان

 د حنان يوسف استاذ
د حنان يوسف استاذ الاعلام و رئيس المنظمة العربية للحوار

كتبت: نرمين حسن
أعلنت الدكتورة حنان يوسف أستاذ الإعلام بجامعة عين شمس ورئيس المنظمة العربية للحوار، أنها أصدرت دراستها التحليلية عن المضمون المقدم في اعمال رمضان لهذا العام والتي تقدم لأول مرة بغرض الإجابة على التساؤل الرئيسي وهو: ما هي ملامح الصورة التي قدمت عن الشخصية المصرية في الاعمال الاعلامية والدرامية خلال شهر رمضان الماضي،  حيث إن المنظمة العربية للحوار تستهدف العمل علي تقديم صورة أفضل لمصر في الخارج .
وصرحت الدكتورة حنان يوسف أستاذة الإعلام ورئيس المنظمة بأن الدراسة تناولت تحليل عينة من عدد من الأشكال الإعلامية المختلفة مثل البرامج التليفزيونية والإعلانات والدراما من خلال تحليل على مستويين: المحتوى المقدم والشكل الذي قدمت به هذه المضامين المختلفة.
وتوصلت الدراسة التحليلية إلى عدد من النتائج من أهمها:
١-سيطرة الصور السلبية عن الشخصية المصرية التي تم تقديمها بنسبة أكبر في العدوانية والفساد والعنف والكسل والجهل والفقر والسذاجة والسطحية وانعدام المعني والعشوائية.

٢-اعتمدت الأعمال التي قدمت على تقديم نماذج مشوهة لبعض المهن مثل رجال الشرطة والمعلم وفساد أغلب الموظفين في الجهاز الاداري للدولة.
٣- تم تقديم صور مشوهة للأسرة المصرية في التفكك وانعدام القيم، بالإضافة إلى صور سلبية لبعض الفئات مثل سكان الصعيد.
٤-استمر تقديم المرأة بصورة نمطية في أنها عنصر فاسد وتعتمد على الشكل الخارجي في الحصول على أهدافها، ما يكرس نمطية تقديمها كسلعة للاستغلال التجاري.
٥- قدمت بعض الأعمال صورا سلبية لبعض النماذج من الدول العربية، ما يؤثر سلبا على طبيعة العلاقات بين مصر والدول العربية الشقيقة.
٦- سيطرة الإعلانات التي تطالب المصريين بالتبرع بصورة مبالغ فيها أدت إلى استفزاز ملايين المشاهدين، حيث تم تقديم الشخصية المصرية ما بين فقط مريض وفقير ففقدت هذه الإعلانات نسبة كبيرة من مصداقيتها، إضافة إلى تكريس صورة نمطية سلبية عن المجتمع المصري بانه غارق في المرض او الفقر علي خلاف الصورة الواقعية له التي يتباين فيها مستويات مختلفة من الدخول ما بين مرتفع ومتوسط ومنخفض. 
7- أثبتت الدراسة أن هناك عدم اهتمام بصورة الثقافة وصورة الطفل من خلال غياب البرامج الثقافية

وبرامج الأطفال رغم ما لها من أهمية في بناء منظومة القيم .
صرح الشاعر أحمد سويلم عضو مجلس أمناء المنظمة بأن التقرير تضمن الإشارة الى أهمية  وظيفة الدراما في المجتمع والتأتير في الوعي العام خاصة حينما تنطلق مائدة إعلامية تسيطر على تفكير المتلقين من الفئات المختلفة ومن الأعمار المتعددة لأنها تدخل كل بيت وكل غرفة وكل عقل ودعا مقدمي هذه الدراما بداية من المؤلف وانتهاء بالمخرج أن يضعوا المتلقى في حسبانهم فيقدموا تلك القيم التي على ضوئها يتقدم المجتمع وتؤثر في سلوك أبنائه وأفكارهم وعواطفهم.
وأعلنت الدكتورة حنان يوسف المحرر الرئيسي للتقرير أن التقرير سوف ينشر قريبا ويوزع علي الجهات المختصة في مصر وفِي مقدمتها رياسة الجمهورية حيث يطالب التقرير الدولة المصرية بضرورة التعامل مع الاعلام كقضية أمن قومي اتساقا مع ما طالب به رئيس الجمهورية من الاهتمام ببناء الإنسان في فترة ولايته الثانية .
وأكدت الدكتورة حنان يوسف أن كل الجهود التي تبذل من جانب المنظمة وجهات اخري في تصحبح الصورة المصرية خارجيا يتم تدميرها بفعل اعمال إعلامية ودرامية مشوهة ومضللة وسطحية بقصد او دون قصد .
وسوف يتضمن التقرير استراتيجية مقترحة من المنظمة تدعو الي ترسيخ المفاهيم والقيم الأصيلة وتعزيز الهوية المصرية لدي الشعب المصري وزيادة روح الانتماء للوطن في ظل المتغيرات العاتية التي تمر به داخليا وخارجيا .