عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الكويت تحقق 7% فائض ميزانية خلال العام الجاري

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت: منار السويفي

أصدرت شركة آراء للبحوث والاستشارات تقريراً تتوقع فيه أن ميزانية الكويت للعام المالى الحالى تحقق فائضاً بنحو 7% فى حال استمرت أسعار النفط الحالية مستقرة.

وأشار التقرير إلى أن مؤشر ثقة المستهلك فى الكويت ارتفع بمقدار نقطتين خلال مايو الماضى، الذى يعد الشهر الثانى من الميزانية العامة للدولة، وأن منتصف مايو الماضى شهد بداية شهر رمضان المبارك، والذى تضمن نشاطات إضافية ومصروفات ونفقات تتواكب مع الحدثن حيث ترتفع مستويات الاستهلاك والإنفاق والإقبال على جانب كبير من بعض الخدمات.

وأكد أنه وبعد مرور شهرين من السنة المالية الحالية يمكن الاعتماد على النتائج المالية والاقتصادية فى التقييم من خلال وضع تصور وملامح عامة للتوقعات الاقتصادية والاجتماعية بالكويت.

وأوضح التقرير أن الميزة الأولى فى المرحلة المنصرمة من ميزانية العام الجارى بالكويت هو ارتفاع أسعار النفط إلى أعلى مستوى

لها منذ أكتوبر 2014، حيث سجل الشهر الأول من السنة المالية 66.9 دولار لبرميل النفط الكويتى، أى بزيادة 33.8% على السعر المتوقع فى الميزانية، والبالغ 50 دولاراً للبرميل، وأن أسعار النفط سجلت مكاسب فى مايو الماضى مقارنة بشهر أبريل، حيث تراوح سعر برميل النفط الكويتى بين 68.8 و 75.15 دولار.

وبالاستناد للبيانات المُتاحة فى أول شهرين بالميزانية العامة للكويت، والتحرك نحو زيادة إنتاج النفط الكويتى إلى 3.38 مليون برميل يومياً، مع استقرار أسعار النفط عند المستويات الحالية، جاءت التوقعات بتسجيل فائض بنحو 7%.