عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المحافظون الجدد.. قواعد الاختيار

عاطف مخاليف
عاطف مخاليف

كتبت ـ إيمان الشعراوى:

 

وضع برلمانيون عددًا من المعايير لاختيار المحافظين الجدد، موضحين أن هذا المنصب يحتاج إلى الخبرة والنزاهة والشفافية وطهارة اليد وحسن السمعة، والانتماء الوطنى والابتعاد عن المجاملات والمحسوبية، وأن يكون المحافظ لديه آجندة عمل تشمل احداث تطوير مؤسسى، وتوفير فرص عمل، وزيادة الانتاج الزراعى والصناعى، والقضاء على أزمة الاسكان والعشوائيات، فضلا عن الانطلاق نحو المجتمعات العمرانية الجديدة، مشيرين إلى أن المحافظ لا يشترط أن يكون من أبناء المحافظة ومعايير الخبرة والنزاهة وحسن السمعة تحسم هذه الأمور بشكل كامل.

وأكد عاطف مخاليف، عضو مجلس النواب، أن أبرز معايير اختيار المحافظين الجدد يتراوح عمر المحافظ من 40 لـ50 عاما كحد أقصى، مضيفًا أن منصب المحافظ ليس شرفيا، ولابد أن يكون مقاتلا وقادرا على العمل وتحريك الأجهزة داخل محافظته، لكى يشعر كل مواطن أن المحافظة معه فى منزله، كما يجب أن يكون المحافظ من طبقة التكنوقراط.

وأوضح «مخاليف»، أنه لا يرجع عمل المرأة كمحافظ، لأن المنصب شاق والعمل الميدانى يحتاج إلى جهد، ويحتاج هذا المنصب إلى الخبرة والنزاهة والشفافية وطهارة اليد وحسن السمعة، كما يجب أن تخضع باقى شروط الاختيار خاضعة لوجهات النظر مثل هل يتم اختيار المحافظين من نفس محافظتهم أو من محافظات أخرى وهكذا.

وأشار «مخاليف» إلى أن المحافظين الجدد يجب أن يكونوا على دراية كاملة بقانون الإدارة المحلية ولائحته التنفيذية.

رجل سياسة

وقال أحمد الخشت، عضو مجلس النواب، أن المحافظ يجب أن يكون لديه حس سياسى لأنه يمثل قناة الاتصال بين الحكومة المركزية والمواطنين فى المحافظات، بالإضافة إلى تعامله مع المجالس الرقابية الشعبية مثل البرلمان أو المجالس المحلية، حتى لا يكون هناك صداما وتكون العلاقات على مصلحة الدولة المصرية.

وأفاد «الخشت»، أن أهم المعايير الذى يجب أن يتمتع بها المحافظ أن يكون لديه انتماء وطنى وأن يبتعد عن المجاملات والمحسوبية، مع وضع الظروف

الاقتصادية والسياسية التى تمر بها مصر فوق كل اعتبار، والاستغلال الأمثل للموارد البشرية والطبيعية لتحقيق التنمية المتكاملة اقتصاديا واجتماعيا.

وأكد «الخشت»، أن المحافظات فى الوقت الراهن تحتاج إلى مسئولين من طراز خاص، تتوافر فيهم سمات شخصية قوية قادرة على القيادة والالتزام وإدارة الحوار والتعامل مع الآخرين وحسن السمعة ونظافة اليد والقدرة على توفير الموارد المالية من خلال الجهود الذاتية لأبناء المحافظة، وكيفية إنفاقها خاصة فى ظل الظروف المالية التى تعانى منها مصر فى الفترة الحالية وعجز الموازنة.

وأكد سامى المشد، عضو مجلس النواب، أن المحافظ يجب أن يتمتع بالخبرة والامانة والتلاحم مع الشارع وأن يكون ملما بكل المشاكل ولديه آجندة عمل تشمل إحداث تطوير مؤسسى، وتوفير فرص عمل، وزيادة الإنتاج الزراعى والصناعى، والقضاء على أزمة الإسكان والعشوائيات، فضلا عن الانطلاق نحو المجتمعات العمرانية الجديدة، والتنمية الصناعية.

ولفت «المشد»، إلى أن أولويات المحافظين تختلف من محافظة إلى أخرى، حسب طبيعة كل محافظة ومشاكلها الأساسية التى تحتاج إلى التعامل السريع، على أن يكون الأمر به قدر لا بأس به من المشاركة المجتمعية فى ظل الظروف الاقتصادية، وأن تكون أعمال النظافة، والنسق الحضارى، والتصدى للتعديات على الأراضى، ومخالفات البناء، وغيرها على رأس الأولويات الثابتة فى كل محافظة.