عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فهيم يحذر المزارعين من خطورة التعرض للشمس غدًا

شمس حارقة
شمس حارقة

كتبت - نشوي نادي:

 

حذر الدكتور محمد فهيم المدير التنفيذى لمركز معلومات تغير المناخ من خطورة التعرض لضربات الشمس غدا الخميس.

وقال فهيم: سوف تزيد خطورة التعرض للشمس المباشرة بسبب تعامد الشمس على مدار السرطان وتزداد الخطورة كلما اقتربنا من منطقة أسوان.

وأضاف فهيم أن الانقلاب يحدث مرتين في السنة، الشمسي الصيفي يوم 21 يونيو في نصف الكرة الأرضية الشمالي حيث تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهرا فوق الأفق، أما الانقلاب الشمسي الشتوي فيحدث في نصف الكرة الأرضية الشمالي يوم 21 أو 22 ديسمبر.

وعن أهم التوصيات الزراعية التى نصح بها فهيم المزارعين:

إجراء رية على "الحامي" فى الصباح ويتجنب تماما الري أثناء الظهيرة والاهتمام بإجراء رشات وقائية عاجلة ضد بعض الأمراض الفطرية المحبة للرطوبة العالية مثل البياض الزغبي والندوات واللفحات وغيرها.
إجراء رشة بالمغذيات والأحماض الأمينية ومحفزات النمو (سليكات البوتاسيوم) بصورة عاجلة لمساعدة النباتات على معاودة النمو بسرعة بعد فترة توقف وضعف امتصاص العناصر بسبب زيادة الرطوبة الجوية وزيادة الحرارة.

وفيما يتعلق بالتوصيات الخاصة بالحفاظ على صحة وسلامة المزارعين أوصى فهيم بعدم التعرض لأشعة الشمس من الساعة 10 صباحا حتى 4 عصرا تحت أى سبب وفى حال حتمية التعرض للشمس يجب ارتداء غطاء رأس من القطن ومبلل بالماء وإعادة البلل كل 10 دقائق وتحت أى حال لا يجب التعرض للشمس أكثر من 20 دقيقة مستمرة.