رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سعر أنبوبة البوتاجاز المنزلي من 50 لـ60 جنيهًا في الجيزة

الخبز
الخبز

 قال عبدالله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز، إن قرار زيادة تكلفة رغيف الخبز ما هو سوى تعويض أصحاب المخابز عن فارق سعر السولار والذي ارتفع بقيمة 185 قرشا للتر.. فالحكومة تريد تثبيت سعر رغيف الخبز لذا كان لا بد أن تتحمل هذا الفارق السعري حتى تتمكن المخابز من مواصلة الإنتاج ويبلغ عدد المخابز التي ينطبق عليها القرار 70%من اجمالي المخابز البالغ عددها حوالي 24 ألف مخبز مدعم علي مستوي الجمهورية. 
 وأوضح غراب أن تكلفة إنتاج رغيف الخبز الآن 55 قرشا يدفع المواطن 5 قروش فقط وتدعمه الدولة بقيمة 50 قرشا، مشيرا إلى أن رفع تحمل الدولة فارق سعر السولار لم يفد أصحاب المخابز بأي شكل فهو لم يزد من دخلهم لأن هذا الزيادة يتم إنفاقها بالكامل في التصنيع، لذا فنحن نقوم حاليا بإعداد تكلفة جديدة لرغيف الخبر يتم حسابها بناء على رفع أسعار الكهرباء والمياه وكافة مستلزمات الإنتاج وسوف نعرضها على الوزير في الأول من يوليو المقبل، نظرا لأن التعريفة المعمول بها حاليا سارية حتى 31 يونيو الجاري. ومن الصعب الاستمرار لها في ظل حالة الغلاء التي طالت كل شيء، على سبيل المثال سعر طن الدقيق البلدي وصل إلى 4700 جنيه أي أن الجوال زنة 100 كيلو سعره وصل إلى 100 جنيه، وبهذا يكون سعره أغلى من الدقيق الحر لذا لا بد من رفع تكلفة الرغيف. 
ومن جانبه، قال هشام كامل مدير مديرية التموين بالجيزة إنه شكَّل غرف عمليات مستمرة بالمحافظات لإدارة شكاوى المواطنين نتيجة رفع أسعار المواد البترولية خاصة البوتاجاز، موضحا أن المديرية وضعت ضوابط لسعر أنابيب البوتاحاز حسب

المسافة بين المستودعات ومحطات التعبئة في القطامية لأن هناك الكثير من المستودعات تبعد مسافات كبيرة عن المحطات لذا فهي تتحمل تكلفة كبيرة في النقل لذا كان لا بد من إضافة قيمة النقل على سعر الأنبوية، فعلى سبيل المثال في مراكز أطفيح والعياط والصفط تم إضافة 3.5 جنيها على سعر بيع الأنبوبة من المستودع للمستهلك لتكون 53.5 جنيها وفي مراكز أخرى أقرب 52.5 جنيها فقط، أما في الواحات نظرا لبعدها الكبير عن محطات التعبئة فقد تم رفع سعر البيع للمستهلك من المستودع إلى 60 جنيها بدلا من 50 جنيها. على أن يتم إضافة مبلغ يتراوح من جنيهين إلى 5 جنيهات نظير توصيل الأنبوبة للمنزل وفقا للتعريفة الصادرة في عهد وزير التموين الأسبق الدكتور محمد أبو شادي. 
أوضح كامل أن مديرية تموين الجيزة قامت بربط السريحة على مستودعات البوتاجاز وتم إصدار كارنيهات لهم مع ارتدائهم زي موحد وفي حالة ضبط أحد السريحة غير مسجل لدى المستودع وغير حائز لكارنيه المخصص يتم مصادرة الأنابيب الموجودة معه على الفور طبقا لقرار محافظ الجيزة.