رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رئيس جامعة القاهرة: نجحنا في العبور بالامتحانات دون «تسريب» أو «خيام».. والنتائج منتصف يوليو

الدكتور محمد عثمان
الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة

 

 

 

كتب ـ زكى السعدنى: 

أكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة أن الجامعة نجحت بالعبور بامتحانات نهاية العام دون وقوع أي مشكلات، رغم التحديات الكبيرة التي واكبت تغيير نظام الامتحانات، وإضافة سؤال حل المشكلات، لأول مرة، لقياس مستوي الفهم لدي الطلاب، مؤكداً أن زمن الحفظ والتلقين انتهي من الجامعة بلا رجعة، ومضيفاً أنه تم إلغاء «الخيام» التى ترهق الطلاب ذهنياً وبدنياً.

وقال الخشت، في تصريحات صحفية إنه فرض نظاماً صارماً علي تداول الورقة الامتحانية والمراقبة وتأمين اللجان من وإلي أعمال الكنترولات، مما ساهم بقوة في منع أي تسريبات للأسئلة بما يضمن تكافؤ الفرص بين الجميع، مشيراً إلي أن مراعاة مواصفات الورقة الامتحانية التي أكد عليها مجلس الجامعة والتزم بها الأساتذة، نجح في جعل الامتحانات في مستوي جميع الطلاب.

مشددآ علي أن دور الجامعات يجب ألا يقتصر علي تفريغ طالبي الوظائف من جميع المؤهلات الدراسية فقط، وإنما لابد وأن يكون لها دور في بناء الدولة والمساهمة في مشروعاتها القومية، قائلاً: « إن ذلك الاتجاه هو أحد أهداف جامعة القاهرة فى الفترة المقبلة».

وأضاف الخشت أن تشكيل لجان الطوارئ بكل كلية علي حدة، والتي تمنح العمداء سلطة اتخاذ القرارات المباشرة، أدي إلي سرعة حل الأزمات أثناء الامتحانات وساهم في وجود حلقة وصل مباشرة بين الطلاب وهيئة التدريس، مما كان له الأثر الكبير في القضاء نهائياً علي ظواهر الشكاوي الجماعية للطلاب أو الوقفات الاحتجاجية سواء أمام القبة أو في الكليات.

وتابع الخشت أن نتائج الامتحانات ستظهر تباعاً بعد الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك وحتى منتصف يوليو المقبل بحد أقصي، مشيراً إلى أنه وجه بضرورة التصحيح مبكراً وفي نفس يوم الامتحان للانتهاء من النتائج سريعاً، وبخاصة لطلاب الفرق النهائية حتي لا تكون لديهم مشكلة في التقدم للتجنيد لأداء الخدمة العسكرية.