رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقيب الفلاحين يكشف أن زيادة أسعار السولار تقضي على الزراعة

حسين أبو صدام نقيب
حسين أبو صدام نقيب الفلاحين

كتب- محمود هاشم:

 

قال حسين أبوصدام نقيب عام الفلاحين، إن رفع الدعم عن السولار يفقدنا الأمل في التنمية الزراعية بالأراضي الجديدة لأن كل هذه الأراضي تسقى عن طريق الآبار الجوفية العميقة وتستخرج المياه بمواتير تستعمل بالسولار.

كما أن المعدات التي تستصلح وتعد الأرض للزراعة من حرث وتسوية وخلافة سواء جرارات أو لودرات تستخدم المحروقات، مما يزيد تكلفة الزراعه والاستصلاح للضعف مع تدني أسعار المنتج الزراعي وزيادة أسعار مستلزمات الزراعة ودون وجود دعم للمزارع فإن ذلك كله سيقضي علي طموحات الدولة في تنمية زراعية.

وأضاف أبوصدام فى تصريحات صحفية، أن رفع الدعم عن المحروقات سوف يؤدي إلي زيادة أسعار المنتج الزراعي علي المواطنين بدون فائدة للفلاح، حيث إن تكاليف نقل المحصول بالسيارات ستزيد، ونقل معدات الزراعة وعمال الزراعة ستزيد علاوة علي زيادة تكاليف الري والرش وإعداد الأرض للزراعة لأن كل الآلات تستخدم السولار أو البنزين.

وأشار أبو صدام، إلي أنه مع ضرورة رفع الدعم وحتي لا تتأثر الزراعة والفلاح بهذه القرارات التي تهدف إلي توصيل الدعم لمستحقيه وإعادة توزيعه بطريقة

عادلة، علي الدولة استحداث طريقة لدعم الفلاح وتخفيف الأعباء عليه لأن الفلاح ستقع عليه كل الزيادات التي سوف تصاحب رفع الدعم من رفع أسعار الأجرة بالمواصلات وارتفاع أسعار المنتجات التي يحتاجها سواء أدوات زراعية أو صحية أو علمية والكثير.

وتابع أبو صدام، قائلا: "نطالب الحكومة الرأفة بالفلاحين وحتي لا تدهور أحوال الزراعة وتقليل أسعار المستلزمات الزراعية الأخري ودعم الفلاح دعم عيني وتقليل أسعار تقنين الأراضي ورفع الضرائب والغرامات عن المزارعين وإعفاء الآلات الزراعية والمستلزمات من تقاوي وأدوية من الجمارك وتطبيق قانون الزراعات التعاقدية.

وكان وزارة البترول والثروة المعدنية أعلنت أن مجلس الوزراء أقر زيادة أسعار المنتجات البترولية، اعتبارا صباح يوم السبت، 16 يونيو 2018.