عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

فتح باب الترشح للنقابات العمالية.. والانتخابات 19 يونيو

وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة محمد سعفان

 

 

 

 

 

كتب -خالد حسن

 بدأ أمس فتح باب الترشح لانتخابات مجالس إدارة النقابات العامة، للدورة النقابية 2018 /2022، بديوان عام وزارة القوى العاملة بمدينة نصر، حيث تم تخصيص قاعتين، لقبول أوراق الترشح لعضوية مجالس إدارة 27 نقابة عامة، وقد لوحظ ضعف الإقبال فى الساعات الأولى، يذكر أن آخر انتخابات عمالية تمت منذ 12 عامًا.

وقال وزير القوى العاملة، محمد سعفان: إن أوراق الترشح تقبل لمجالس إدارة نقابات: الصناعات الهندسية، والصناعات الكيماوية، والصناعات الغذائية، والسياحة والفنادق، والتعليم والبحث العلمى، والصحافة والطباعة والإعلام، والخدمات الإدارية، والزراعة والرى، وهيئة النقل العام، والنقل البرى، والنقل الجوى، والنقل البحرى.

كما تقبل لنقابات: الاتصالات، والسكك الحديد، والمرافق العامة، والغزل والنسيج، والبنوك والتأمينات، والأعمال المالية والضرائب والجمارك، والبريد، والبترول، والبناء والأخشاب، والانتاج الحربى، والعلوم الصحية، والخدمات الصحية، والنيابات والمحاكم، والتجارة، والمناجم والمحاجر.

وأوضح الوزير، أن الأوراق المطلوبة للتقديم هى : صورة الرقم القومى سارية، وصورة من شهادة الميلاد، وشهادة معتمدة من الجهة التى يعمل بها تتضمن الوظيفة التى يشغلها ودرجته الوظيفية ونوع التعاقد، وشهادة تفيد أنه قد أدى الخدمة العسكرية أو أعفى من أدائها قانونًا، وشهادة إتمام التعليم الأساسى، أو شهادة محو الأمية عل الأقل، وصحيفة الحالة الجنائية لم يمض على صدورها أكثر من ثلاثة أشهر.

كما تتضمن الأوراق شهادة من المنظمة النقابية المعنية تفيد عضوية المرشح فى الجمعية العمومية وسداده اشتراكاتها بصفة منتظمة للمدة التى تحددها لائحة النظام الأساسى للمنظمة النقابية المعنية حتى تاريخ فتح باب الترشح، وإقرار من المرشح العامل بالقطاع الخاص يفيد بأنه غير مختص أو مفوض فى ممارسة كل أو بعض سلطات صاحب العمل، فضلا عن أنه غير منضم إلى أية منظمة نقابية عمالية من ذات المستوى و التصنيف النقابى المهنى.

وتشمل إقرارًا مكتوبًا من المرشح بأنه ليس صاحب عمل فى أى نشاط تجارى، أو صناعى، أو زراعى، أو خدمى، وإقرارًا مكتوبًا

من المرشح بأنه ليس من بين رؤساء القطاعات، أو رؤساء وأعضاء مجالس إدارة الهيئات، أو الشركات، فيما عدا أعضاء مجالس الإدارة المنتخبين، وإقرارًا مكتوبًا من المرشح بأنه ليس مالكًا أو حائزًا لأكثر من ثلاثة أفدنة إذا كان الترشح لعضوية مجلس إدارة المنظمة النقابية الزراعية المهنية، و شهادة طبية من أحد المعامل التابعة لوزارة الصحة تفيد خلو المرشح من السموم، وشهادة تفيد بأنه تقدم للمديرية بطلب ترشح لرئاسة أو عضوية اللجنة النقابية مرفقًا به أنه قد اجتاز انتخابات المستوى الأول «اللجان النقابية».

وقال «سعفان» : إنه من المقرر أن يعلن أسماء المرشحين اليوم الثلاثاء، والطعون والبت فيها 13 يونيو وإعلان الكشوف النهائية فى اليوم التالى، على أن تجرى الانتخابات عقب إجازة العيد 19 يونيو وإعلان النتائج وإيداع الأوراق فى اليوم التالى.

وأشار إلى أن انتخابات اتحادات النقابية العمالية ستجرى طبقا للمواعيد التالية، بحيث يفتح باب الترشح 23 يونيو الجارى، وإعلان أسماء المرشحين فى اليوم التالى، والطعون والبت فيها 25 يونيو، وإعلان الكشوف النهائية فى اليوم التالى، على أن تجرى الانتخابات 27 يونيو المقبل وإعلان النتائج وإيداع الأوراق فى اليوم التالى.

وبذلك يسدل الستار على الانتخابات العمالية للدورة النقابية 2018 /2022، والتى لم تجر منذ 12 عاما.