رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البيئة تنظم ورشة عمل حول تغير المناخ

جانب من الاحتفال
جانب من الاحتفال

كتب - عبدالخالق خليفة وأمانى سلامة: 
نظمت وزارة البيئة من خلال مشروع "التقرير المحدث لفترة السنتين"، ورشة عمل لعرض إنجازات المشروع، بحضور محمد شهاب عبدالوهاب، الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة.

جاء ذلك بمناسبة انتهاء أعماله، حيث قام المشروع خلال فترة عمله بإنجاز تقرير مصر المحدث الأول لفترة السنتين لتقديمه إلى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، حيث يغطي التقرير الظروف الوطنية والحصر الوطني للغازات الدفيئة، إضافة إلى الإجراءات المتخذة للحد من الغازات الدفيئة، والإجراءات المقررة الجارية والإضافية اللازمة.
يتضمن التقرير الظروف الوطنية والترتيبات المؤسسية، حيث يقدم نبذة عن مناخ مصر والظواهر المناخية المتطرفة بها، والتركيبة السكانية، والموارد المائية، فضلًا عن الحالة الاقتصادية والسياسية، كما يغطي الظروف الوطنية لقطاعات كل من الطاقة، والنقل، والصناعة، والمخلفات، والزراعة.
 يستعرض التقرير خطط مصر نحو التغير المناخي والتنمية المستدامة، و"رؤية مصر 2030"، التي تشمل أهداف التنمية المستدامة 2030 والأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للتنمية، حيث تمثل مظلة يتم في إطارها توجيه جميع خطط التنمية في مصر وفق أهداف التنمية المستدامة.
يشمل التقرير احتياجات التمويل والتكنولوجيا وبناء القدرات والدعم المقدم، حيث تشمل المجالات الرئيسية للدعم المقدم من أجل التخفيف مجالات إصلاح وكفاءة الطاقة، والنقل المستدام والجماعي، إضافة

إلى زيادة توليد الطاقة المتجددة عن طريق الطاقة الشمسية، وطاقة الرياح والطاقة المائية، علاوة على اتخاذ تدابير إضافية للكفاءة في استخدام الطاقة، فضلًا عن تعريفة توليد الكهرباء من المخلفات، ويمثل النقل قطاعًا رئيسيًا آخر يحتاج إلى الدعم من أجل المزيد من التوسع، كما أن هناك حاجة إلى تدابير التكيف للتعامل مع تغير المناخ، إضافة إلى التحديات الرئيسية الأخرى التي ستواجهها مصر.
 قدم مشروع "التقرير المحدث لفترة السنتين" العديد من الإنجازات خلال مدة عمله، فقد أقام شراكات مع العديد من الوزارات وأشركها في إنتاج التقرير، كما قام بعقد العديد من الدورات التدريبية لنحو 170 شخصًا حول موضوع التخفيف والتكيف، علاوة على تنفيذ برنامج تدريبي على "التقرير المحدث لفترة السنتين" مع نحو 69 متدربًا من مختلف الوزارات والمشاريع والقطاع الخاص.