رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة حديثة تستهدف رفع الكفاءة بمجالات التسويق والاستثمار

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت - نشوة الشربيني:


حصل الباحث محمد مهنا خطاب عضو الإدارة المركزية للتخطيط والمتابعة بوزارة الشباب والرياضة على درجة الدكتوراه في الإدارة الرياضية من جامعة الإسكندرية عن رسالته التي جاءت تحت عنوان "استراتيجية مقترحة لتطوير التخطيط والمتابعة بوزارة الشباب والرياضة".


الدراسة اعتمدت على التحليل البيئي (SWOT) لوزارة الشباب والرياضة بجمهورية مصر العربية، إضافة لوضع استراتيجية لتطوير التخطيط والمتابعة بوزارة الشباب والرياضة.

 

وتكمن أهمية البحث في تصميم استراتيجية تطوير التخطيط والمتابعة لوزارة الشباب والرياضة من خلال تطبيق الفكر الإداري الحديث، وسعت الاستراتيجية المقترحة في تحليل، وتحديد الوضع الراهن للاستفادة من الفرص المتاحة ومواجهة التحديدات القائمة والمتوقعة، علاوة على الوقوف على نقاط القوة والضعف من أجل الانتقال من الوضع الراهن إلى الوضع المأمول في المستقبل، وكذلك الارتقاء بالعمل الإداري وتطوير التخطيط والمتابعة داخل الوزارة.


وأوصت الدراسة بضرورة أن تعتمد استراتيجيات بناء سياسات الرياضة على التنمية المستدامة، وتبنى سياسات الرياضة بكل محافظة وفق طبيعته السكانية والجغرافية، ورفع الكفاءة فى مجالات التسويق ،والاستثمار بما يؤدي إلي خفض الإنفاق الحكومي دون الإخلال بمستوي الخدمات، ووضع معايير الجودة الشاملة لإداء المؤسسات الرياضية لرفع القدرات التنافسية له، وتبنى سياسات الرياضة بكل محافظة وفق طبيعته السكانية والجغرافية، ورفع الكفاءة فى مجالات التسويق والاستثمار، بما يؤدي لخفض الإنفاق الحكومي دون الاخلال بمستوي الخدمات، ووضع معايير الجودة الشاملة لأداء المؤسسات الرياضية لرفع القدرات التنافسية لها.

 

وأوصت الدراسة بإدارة المنشآت الشبابية والرياضية بطريقة اقتصادية، وإعداد اللوائح والشروط

الخاصة، وتطبيقات التقنية الحديثة بتشغيل، وصيانة المنشآت كنموذج يتم تعميمه على كافة المنشآت الشبابية والرياضية على مستوي الجمهورية.

 

كما أوصت الدراسة بأنه يتحتم على وزارة الشباب والرياضة إنفاق الموارد المالية بصورة مرحلية وفقًا لمراحل الخطة الاستراتيجية الموضوعة من قبل الاتحاد ،وأن تلتزم الوزارة بعدم تخصيص مخصصات مالية إلا فى حالة وجود نتائج متحصلة فى المراحل السابقة، وضرورة تواجد أرشيفا شاملا ومتطورا لكافة المشاريع والإحصائيات يكون مرجعاً لكافة العاملين أثناء تخطيطهم لمشاريع جديدة أو تعديل خططهم بناء على المعلومات المسجلة بخصوص المشاريع المشابهة.

 

ضمت لجنة المناقشة أربعة من عمالقة، وأساتذة الإدارة الرياضية في مصر والوطن العربي، وتشكلت اللجنة من الأستاذ الدكتور كمال درويش، أستاذ الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية بالهرم جامعة حلوان، والدكتور حسن الشافعى، أستاذ الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسكندرية، الدكتورة مها الصغير، وكيل كلية التربية الرياضية بنات جامعة الإسكندرية، الدكتورة صابرين مرسال، رئيس قسم الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية.