عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصير المتدربين بعد إلزام المؤسسات بأن يكون 70% من الصحفيين نقابيين

النائب أسامة هيكل
النائب أسامة هيكل

كتبت- إنجي طه:

 

أعلنت لجنة الإعلام والثقافة والآثار، برئاسة النائب أسامة هيكل، تقريرها عن الصياغة النهائية لمشروع قانون الصحافة والإعلام، متضمنة بعض مقترحات نقابة الصحفيين، فيما رفضت مقترحات آخرى.

وخص التقرير بالذكر قبول اللجنة للمقترح المقدم من أيمن عبدالمجيد عضو مجلس النقابة، رئيس لجنة تطوير المهنة والتدريب، والخاص بأن يشترط في كل صحيفة قائمة أو طالبة الترخيص، ألا يقل عدد النقابيين من طاقة العمل عن 9٠٪، وذلك للحفاظ على فرص العمل للنقابيين، والحيلولة دون استبدالهم من قبل ادارات الصحف بمتدربين.

قال أيمن عبدالمجيد، إن هذا المقترح يستهدف خدمة المهنة بالأساس، لكنه خفض الحد الأدنى لنسبة النقابيين إلى ٧٠٪، وهذا أمر جيد، والأهم أنه أخذ بباقي نص المقترح الذي يلزم كل صحيفة أن ترسل خطاب إلى نقابة الصحفيين متضمنا كشف بعدد المتدربين وأسمائهم وتاريخ التحاقهم بالصحيفة، وجدول زمني لتوفيق أوضاع من يثبت كفاءته منهم، بحيث لا تتجاوز مدة اختبار الكفاءة عن عامين بحد أقصى.

وأضاف عبدالمجيد، أشعر بالرضا، كوني تمكنت من تنفيذ أهم بند في برنامجي الانتخابي، بعلاج تشريعي لأهم مشكلة مهنية، وهي وقف جريمة ترتكبها الصحف في حق النقابيين، بالاستغناء عنهم، لجلب متدربين يعملون بالسخرة بلا أجر، وكذلك حماية المتدربين بإلزام الصحف بإخطار النقابة بأسمائهم لحمايتهم، وإلزام الصحيفة بجدول زمني لتعيين من يثبت كفاءة، وبمدة اختبار حدها الأقصى عامين.

من جانبه قال حاتم زكريا، سكرتير عام نقابة

الصحفيين، إن الموافقة على هذا المقترح، ستقضي تمامًا على نظام السخرة الذي تنتهجه بعض المؤسسات الصحفية، كما أنه سيكون بمثابة حماية للنقابيين وغير النقابيين.

وأضاف زكريا في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن النقابة ستكون مظلة حماية لجميع المتدربين، الذين مر على تدريبهم عامًا، حتى لا تستغل المؤسسات هذا البند في قانون الصحافة الجديد، وتقوم بالاستغناء عن المتدربين.

وأكد سكرتير عام نقابة الصحفيين، أن هناك قوانين تُلزم المؤسسات الصحفية كافة، بإخطار النقابة بأسماء المتدربين بها وتاريخ التحاقهم للتدريب بالمؤسسة، حتى لا يكونوا كبش فداء لجشع بعض المؤسسات.

 وأشار الكاتب الصحفي على القماش، إلى أن هذا المقترح جيد جدًا، والموافقة عليه حتمًا ستصُب في صالح المهنة والعاملين بها.

وأضاف القماش، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أنه لا توجد مؤسسة صحفية تستطع أن تستغنى عن المتدربين بها، لذا نستبعد أن تتجه المؤسسات إلى تسريح المتدربين تنفيذًا لنص هذا القانون.