رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زواج النبي ووفاة القرطبي.. أبرز أحداث الحادي عشر من رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد الحادي عشر من شهر رمضان المعظم العديد من الأحداث والوقائع على مدار التاريخ، وتنوعت تلك الأحداث ما بين رحيل بعض الشخصيات التاريخية والانتصارات الإسلامية، حيث كانت من أبرز الأحداث هي زواج النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" من زينب بنت خزيمة بن الحارث، ووفاة الفقيه العلامة أبو عبدالله القرطبي، وانتصار المسلمون في معركة البويب ووفاة القائد المغولي جنكيز خان.

 

وتستعرض "بوابة الوفد"، في التقرير التالي أبرز وأهم أحداث يوم الحادي عشر من شهر رمضان الكريم.

 

زواج النبي "محمد" من السيدة زينب

في الحادي عشر من شهر رمضان عام 3 هجريًا تزوج النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" من السيدة زينب بنت خزيمة رضي الله عنها والتي كان لها دور بارز في خدمة الجرحى، بعد استشهاد زوجها عبدالله بن جحش في غزوة أحد وظلت تعمل على تعليم الناس والاهتمام بالمساكين حتى لقبت "بأم المساكين" لكثرة إنفاقها وإطعامها رحمة لهم، حتي توفيت بالمدينة المنورة.

 

وفاة "أبو عبدالله القرطبي"

رحل الإمام أبو القرطبي في مثل هذا اليوم عام 671 هجريًا، والذي كان من أشهر الفقهاء في علم اللغة والتاريخ في مدينة الأندلس، حيث عرف عنه بأنه أشهر أدباء عصره تواضعًا وحبًا للعزلة وكان من أبرز مؤلفاته كتابًا في شعراء الأندلس.

 

وفاة جنكيز خان

كما شهد الحادي عشر من شهر رمضان عام 624 هجريًا وفاة أبرز القادة الدمويين "جنكيز خان" مؤسس إمبراطورية المغول والذي استطاع في ثلاثة أعوام تكوين أمبراطورية منغوليا، عرف عنه بأنه سفاكًا للدماء بسبب ارتكابه العديد من المجازر التي أهدر فيها دماء المسلمين، حيث توسعت المملكة المغولية في أواسط آسيا حتى وصلت إلى أوروبا، ومن ثم انهارت المملكة بعد هزيمتها في معركة عين جالوت أمام المماليك.

 

وفاة سعيد بن الجبير

وفي هذا اليوم عام 94 هجريًا، توفي الإمام الحافظ سعيد بن الجبير الذي كان عالمًا بالقرآن، حيث قتل على يد الحجاج بن يوسف الثقفى وإلي العراق

والقائد العربى، حيث عينه على نفقات الجند وأفراد جيوش الدولة الأموية، ولكن نشبت خلافات بينهم، وعارض جبير الحجاج، وقال له إنه أخطأ وظلم، فأمر الحجاج حراسه بقتله.

 

معركة شماهي

وقعت في الحادي عشر من رمضان عام 986 هجريًا، معركة بين العثمانيين والصفويين أصحاب الدولة الصوفية وهم سلالة من الشاهات نشأت في مدينة أردبيل في بلاد فارس والتي جاءت بسبب محاولة الصوفيون التوسع على حساب الدولة العثمانية، والتقى الجيشان عند مدينة شماهي فى معركة طاحنة انتهت بنصر كبير للعثمانيين حيث خسر الصفويون 15 قتيًلا  فى هذه المعركة.

 

غزو بغداد

وفي نفس اليوم عام 655 هجريًا تم غزو بغداد على يد القائد المغولي هولاكو حفيد جنكيز خان، بعدما بعث رسالة إلى المستعصم بالله الخليفة العباسي دعاه إلى الاستسلام والخضوع والحضور لحضرته وإعلان الهزيمة، إلا أن المستعصم لم يقبل هذه التهديدات فجاء هولاكو وحاصر بغداد واستولى عليها.

 

موقعة البويب

انتصر المسلمون على الفرس في معركة البويب التي كانت بالعراق في الحادي عشر من رمضان عام 13 هجريًا بعدما أرسل الفرس جيشًا بقيادة مهران بن بازان، وعبروا الجسر إلى موضع يُسمى البويب، وأرادوا احتلالها، والتقى المسلمون معه في قتال عنيف، بقيادة القائد "المثني" وانتصر المسلمون بعد هزيمة موقعة الجسر، بين الخلفاء الراشدين والإمبراطوية الفارسية.