رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. مواطنين عن مبادرة سكتك خضرًا .. هنروح بيها الشغل

باركينج انتظار الدراجات
باركينج انتظار الدراجات

كتب- محمود عبد المنعم:

"نعم بالطبع ممارسة رياضة ركوب الدراجات، من أكثر الرياضات متعة للأشخاص من جميع الأعمار"، بهذه الكلمات رحب عدد من المواطنين  بمبادرة محافظة القاهرة "سكة خضرا".

هنروح بيها الشغل

حيث قالت اسماء السيد 25 عاماً ان نشر فكرة ركوب الدراجات للذهاب إلى العمل و المدارس و الجامعات في مصر أمر إيجابي، مشيرة إلى أن معظم سكان الدول الاوروبية يستخدمون الدراجات للذهاب إلى العمل و الجامعات و الاسواق و التنزه، لانه تحافظ على الصحة العامه للانسان.

فيما أكد مصطفي حسين 23 عاماً أنه من هواة ركوب الدراجات، لافتاً إلى أن الدراجة الهوائية تتمتع بمميزات كثيرة منها حجمها الصغير وسرعتها قائلا:"علشان كده هنروح بيها الشغل ".

وأردف قائلاً:" طبعاً مبادرة إيجابية جداً، يأريت الناس كلها تروح شغلة بالعجلة علشان نحافظ علي البيئة وبهذا الشكل لم يكون هناك زحام في الشوارع، أتمنى أن المبادرة يتم تعميمها على باقى المحافظات".

وقالت مريم فؤاد 35 عاما أن أي مبادرة لممارسة رياضة ركوب الدراجات هي مبادرة ايجابية خاصة أن القاهرة تعاني من زيادة التعداد السكاني لذلك يجب أن يكون ركوب الدراجات ثقافة وأمر طبيعي بين الناس.

وتابعت قائلا:" أنا بحب ركوب الدراجات جدا وكل يوم لازم اركب العجلة لمادة ساعة علشان احافظ علي وزني صحتي بشكل عام".

سكتك خضرا

اطلقت محافظة القاهرة بالتعاون مع السفارة الدنماركية بالقاهرة وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات  المبادرة البيئية " سكتك خضرا .. مصر اسرع بالعجلة "  بمنطقة الكوربة بمصر الجديدة ، والتى تهدف الى نشر ثقافة ركوب الدراجات والتشجيع على استخدامها كوسيلة نقل يومية اقتصادية آمنة وما يتبع ذلك من تطوير البنية التحتية والمرافق لخدمات الدراجات بشوارع القاهرة من تحديد حارات مستقلة للسير وتخصيص مواقع ركنات وانتظار للدراجات تيسيراَ على مستخدمى هذه الوسيلة الحضارية صديقة للبيئة .

تركيب 110 وحدة ركن للدراجات

وأكد ابراهيم صابر رئيس حى مصر الجديدة، أن مشروع المبادرة يعد علامة فارقة فى

مجال الطرق يساهم فى جعل وجه العاصمة اكثر حضارياَ ، وأن اجهزة المحافظة قدمت كل الدعم لمساندة نجاح المشروع والمبادرة الحضارية البيئية الفريدة من نوعها بالمحافظات المصرية ، والتى تهدف فى الاساس الى توفير البنية التحتية وكل ما يساعد على نشر ثقافة الاعتماد على ركوب الدراجات كوسيلة نقل لها فوائد عديدة اقتصادياَ وصحيا وبيئياَ لتحسين انماط الحياة لدى المواطنين.

وأشار  رئيس حى مصر الجديدة، إلى أن المبادرة فى انطلاقتها الاولى شهدت تركيب 110 وحدة ركن للدراجات لتستوعب 811 دراجة بشوارع القاهرة بنطاق اربعة احياء هم مصر الجديدة وعابدين والازبكية وحى غرب ، مع تحديد دقيق لجميع المواقع التى تم اختيارها لتجهيزها كـ" باركينج "لانتظار الدراجات، وفى حالة نجاح المبادرة سيتم تعميمها والتوسع فيها لتشمل كافة احياء القاهرة .

النقل والمرور هم العمود الفقري للمدن

فيما أشارت رانيا هدايا مدير مكتب مصر لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات العشوائية بان النقل والمرور هم العمود الفقري للمدن وله التأثير الكبير علي تطوير المدينة ونموها .

وأشارت إلى أن الدراجات أصبحت من الوسائل الشعبية المنتشرة في العالم وهناك دول تصل لشبة الانتقال للأشغال بالدراجة تصل إلي 50% ويمكن أن تكون وسيلة للربط مع وسيلة مواصلات أخري ولذا لابد من توفير أماكن لانتظارها .