رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منى محرز تتفقد مزارع الثروة الحيوانية ببني سويف

الدكتورة منى محرز-
الدكتورة منى محرز- ارشيفية

كتبت- نشوي نادي:


زارت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة محافظة بني سويف اليوم الأربعاء، وذلك لتفقد الحالة الصحية لقطعان الثروة الحيوانية، والمرور علي المزارع المتعاقدة علي مشروع ملء الفراغات والوحدات البيطرية والتحسين الوراثي للمرور على مزارع الثروة الحيوانية ولقاء مع بعض العاملين بهذا القطاع بمزارعهم.
وتفقدت "محرز" عدد من مزارع إنتاج الألبان والتسمين للوقوف على الحالة الصحية لها خاصة في القري التي ظهرت فيها بعض حالات الجلد العقدي.
وقد تم زيارة  عدد من المستفيدين من مشروع ملء الفراغات والتي تم تمويلهم من البنك الأهلي المصري ضمن مبادرة البنك المركزي المصري بقرض بفائدة 5% متناقصة. 
كما تم مناظرة العجلات العشار من السلالات عالية الإنتاجية في إدرار الألبان مثل الهولشتين وكذلك سَّلالات اللحم الأجنبية التي تعطي معامل تحول غذائي عالي.
كما تم مناظرة مركز تجميع الألبان حيث يتم تجميع ٥٣٠٠ لتر يوميًا، حيث يتم فحص الألبان الواردة بما يقرب من ٢٥٠ مربيا، وذلك عن طريق الأجهزة الخاصة بالكشف عن بقايا المضاد الحيوي وكذلك مكونات الألبان للكشف عن عمليات الغش.
وقد كان أحد أهم أهداف الجولة هو متابعة حملات التحصين القائمة حاليا لكل من لجان الحمي القلاعية والجلد العقدي حيث تم متابعة أعمال عدد أربعة من اللجان بقرى ومراكز محافظة بني سويف.
وأشادت محرز بالعمل الذي يقوم به الأطباء البيطريين سواء داخل الوحدات أو من خلال لجان التحصين المنتشرة لخدمة الفلاحين والمربيين.
حيث قابلت الدكتورة دعاء رمضان مجاهد والتي تعمل مدير الوحدة البيطرية بالحلايبة ببني سويف، والدكتورة منى حمدي

ود رؤوف ميخائيل، حيث قدمت لهم الشكر على ما يبذلونه من مجهود وتقديم خدمة متميزة للأهالي.
 وأكدت محرز  علي أن محافظة بني سويف تعد من المحافظات الرائدة في التحسين الوراثي وتجميع الألبان.
و في نهاية الجولة التقت محرز بمحافظ بني سويف حيث استقبلها السيد المهندس شريف حبيب  بمكتبه بديوان عام المحافظة ، وعرضت نائب الوزير ملخص الجوله ولقاء المربيين وأصحاب المزارع ، وقد استعرض المحافظ المشروع المتكامل الذي سيتم تنفيذه على مساحة ٣٠٠ فدان بالمحافظة.
وقد اقترحت " محرز " إقامة مشروع استزراع سمكي نباتي للاستخدام الأمثل للمياه والحصول على انتاجية عالية .
وأثناء عودتها قامت نائب الوزير بالمرور على المفرخ السمكي ببني سويف والتابع للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية والتقت بالعاملين بالموقع ، والذي ينتج زريعة أسماك البلطي والمبروك ويتم تحضين الزريعة وتنمية نهر النيل وكذا استغلال  جزء من المساحة في استزراع أسماك البلطي.
يأتي ذلك استكمالا للجولات التي تقوم بها نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.