رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

متى يصبح الصيام خطراً على الجنين؟

بوابة الوفد الإلكترونية

هناك تساولات مهمة تطرح نفسها على الأم الحامل خلال فترة الحمل وتحديداً في شهر رمضان الكريم، فهناك خلافات بين ضرورة الصوم للحامل، لأن الصوم فريضة من عند الله سبحانه وتعالي، فيما يختلف بعض أطباء النساء والتوليد حول توقيتات الصوم للحوامل، وخطورته علي الجنين.

يقول الدكتور هشام الشاعر، أستاذ واستشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، إن هناك قاعدة ثابتة تقول "إذا أستطاعت الحامل الصوم فلتفعل"، أما وإن كانت تعاني من أمراض معنية فعدم الصوم أفضل لها.

ويضيف هشام الشاعر: "تستطيع المرأة الحامل خلال أول ثلاثة شهور أن تصوم إذا كانت لا تعاني من مشاكل الوحم مثل القيء المستمر أو هبوط ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكر، وبالنسبة لثاني ثلاثة أشهر حمل فهي أفضل 3 شهور للصيام، حيث إن أغلب الحوامل تكون أمورهن مستقرة في هذه الفترة ومن الممكن الصيام بأمان ما عدا من لديهن مشكلات صحية تمنعهن من الصيام.

وعن آخر 3 أشهر في الحمل يقول هشام الشاعر:

"لا يفضل فيها الصيام لأن في هذه الفترة تشعر الحامل بالإرهاق و التعب من أقل مجهود كما أن نقص المياه في الجسم قد يكونوا سبب في انقباضات الرحم وألم البطن وبالتالي قد يحدث مضاعفات من الصيام.

وأكد هشام الشاعر، أن هناك حالات لا ينصح فيها بالصيام مع الحمل مثل وجود مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو كلاهما مع الحمل ،أيضا اذا كان هناك مشاكل في الجهاز البولي نتيجة الحمل ويجب شرب مياه باستمرار لذلك لا يفضل الصيام، محذراً من الصيام في حالات الحمل في أكثر من جنين حيث لا يفضل فيها الصيام لأن الحامل وقتها تحتاج لقدر اكبر من التغذية.