عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طلاب الأمريكية يحصدون الجوائز في نموذجي الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت : نرمين حسن

 

حقق طلاب نموذج الأمم المتحدة الدولي (CIMUN) ونموذج جامعة الدول العربية الدولي (CIMAL) بالجامعة الأمريكية بالقاهرة إنجازا جديدا هذا العام أثناء مشاركتهم في المؤتمرات الدولية.

فاز نموذج جامعة الدول العربية الدولي CIMAL بتسع جوائز في مؤتمر نموذج جامعة الدول العربية الوطني (NUMAL) في واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية. كما حصل، للسنة التاسعة على التوالي، نموذج الأمم المتحدة CIMUN على العديد من الجوائز المتميزة، من ضمنها أعلى جائزة في نموذج الأمم المتحدة الوطني في مدينة نيويورك، كما فاز الفريق بتسع جوائز هذا العام في المؤتمر الذي ضم 5000 طالب جامعي.
وقال إن مؤتمر نموذج جامعة الدول العربية الوطني هو مسابقة دولية ينظمها المجلس القومي للعلاقات الأمريكية العربية وتستضيفها جامعة جورجتاون في واشنطن العاصمة. شارك أكثر من 400 طالب من جميع أنحاء الولايات المتحدة في المجالس المختلفة خلال المؤتمر الذي استمر ثلاثة أيام. بصفتها المنظمة الأبرز والأكبر التي يديرها الطلاب في العالم- باستثناء أمريكا الشمالية - كان نموذج الجامعة العربية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هو الممثل الوحيد للجامعات المصرية والشرق أوسطية في مؤتمر واشنطون. حقق نموذج الجامعة العربية النموذجية رقماً قياسياً، هذا العام، حيث فاز بجوائز في جميع المجالس التي شارك بها الطلاب، ليصل عدد الجوائز إلى 8 جوائز، وجائزة الوفد المتميز للجامعة الأمريكية بالقاهرة لتمثيلها دولة موريتانيا.
قال وليد قزيحة، أستاذ العلوم السياسية ومستشار هيئة التدريس للنموذجين بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "إن نجاح نموذج جامعة الدول العربية CIMAL في واشنطن هذا العام كان غير مسبوق لقد جمع طلابنا هذا العام بين العمل الجماعي الرائع والتميز الفردي أيضا. حصل فريق نموذج جامعة الدول العربية ككل على مرتبة متميزة، بينما حصل معظم أعضائه على الجوائز الفردية في مجال تخصصهم."
حصل نموذج جامعة الدول العربية CIMAL على الجوائز التالية: 3 جوائز للوفد المتميز: في الشؤون السياسية، وشئون البيئة ومجالس الدفاع المشتركة إلى جانب 5 جوائز للوفود المتميزة: وهم رؤساء الدول العربية، والشؤون الاقتصادية، والشؤون الفلسطينية، ومجال الشؤون الاجتماعية، والمجلس الخاص المعني بمرحلة ما بعد الصراع.
يقول قزيحة عن طلاب نموذج الأمم المتحدة CIMUN الذين حصلوا على العديد من الجوائز المتميزة أيضا:

"اعتقدت أنهم حققوا أفضل النتائج العام الماضي عندما حصلوا على أربع جوائز منها جائزتين للدول التي قاموا بتمثيلها. لكن هذا العام، تصدروا المؤتمر من خلال الحصول على تسع جوائز بارزة. هذا فريق من الطراز العالمي."
ضمت الجوائز التي حصل عليها طلاب CIMUN: اثنان من جوائز التميز لدولتي غانا وقرغيزستان وجائزة أحد المندوبين البارزين في مجلس حقوق الإنسان ممثلا لدولة غانا. بالإضافة إلى ست جوائز في مجلس حقوق الإنسان، عن دولة غانا؛ والمنظمة الدولية للهجرة عن دولة قرغيزستان؛ واللجنة الأولى للجمعية العامة عن قرغيزستان؛ ولجنة التنمية الاجتماعية عن غانا؛ والمجلس الاقتصادي والاجتماعي عن غانا واللجنة الأولى للجمعية العامة عن غانا أيضا.
وقال عمر زكي، خريج الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي يدرس حاليا للحصول على ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان ويقوم بدور مستشار النموذج: "خلال الفترة التي قضيتها في الجامعة الأمريكية بالقاهرة اشتركت في العديد من المسابقات ذات الأهداف المختلفة، ولكن لم يكن أي منها مثل NMUM. فهذا هو المؤتمر الأكثر تنافسية وسعدت بالمشاركة به. إن تدريب هذا الفريق المكون من 44 طالبًا من تخصصات واهتمامات متنوعة لا يسلط الضوء فحسب على تفرد نموذج الأمم المتحدة وتوسع نطاقه ونموه كبرنامج تحت إشراف قسم العلوم السياسية على مدى الثلاثين سنة الماضية، بل أيضا يوضح قدرة طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة على التنافس ضد 400 جامعة والحصول على جائزة المركز الأول للعام التاسع على التوالي."