رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مكرم محمد أحمد يعلق على مسلسل أثار غضبًا سودانيًا

بوابة الوفد الإلكترونية

علق رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في مصر مكرم محمد أحمد، اليوم الأحد، خلال مؤتمر إعلان التقرير السنوي الأول للمجلس على ما أثير حول مسلسل "أبو عمر المصري".

 

وقال مكرم محمد أحمد: "المسلسل بأكمله واضح وصريح وكل ما جاء فيه مسجل، كافة الوقائع التي ذكرها المسلسل ليس فيها أي مخالفات، المجلس يحافظ جيدا على علاقتنا مع الشعب السوداني".

 

ويأتي ذلك بعد ساعات من إعلان الخارجية السودانية، مساء أمس السبت، استدعاء السفير المصري لدى السودان أسامة شلتوت، وتسليمه احتجاجا رسميا على عرض مسلسل اعتبرته "مسيئا" للخرطوم.

 

وكشف بيان صادر عن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عن عدم صحة ما تداولته بعض المواقع عن وجود مشاهد مسيئة للسودان في مسلسل "أبو عمر المصري".

وأضاف رئيس المجلس أنه وفور بث خبر عن احتجاج السودان على أحد المشاهد ثم تكليف المرصد الإعلامي الخاص بمتابعة المسلسلات بإعادة مشاهدة الحلقات التي تم بثها.

 

وقال المجلس إنه تبين بعد متابعة الحلقة الأولى أنه لا توجد بها أي مشاهد لسيارة تحمل أرقاما سودانية مكتوب عليها الخرطوم وأن الحلقة لا تحتوي على مشاهد لسيارات نهائيا

وكذا الحلقتين الثانية والثالثة.

 

وصرح مكرم محمد أحمد أن المجلس حريص كل الحرص على تعزيز العلاقات بين مصر والسودان، بحسب ما أفادت الوكالة المصرية الرسمية للأنباء.

 

إلى ذلك، نفت شبكة قنوات "ON" المصرية الخاصة التي تبث مسلسل "أبو عمر المصري" الذي أثار حفيظة الخرطوم، أن يتضمن المسلسل  تلميحات للسودان، مؤكدة أنه عمل فني ولا علاقة له بالمواقف الرسمية.

 

وأوضحت الشبكة أن المسلسل "نسج من وحي وخيال مؤلفه، ولم يحتو على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق".

 

وشددت على أنه "لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دوما على تقوية وتنمية علاقاتها مع السودان وشعبه الشقيق".

 

ولم يصدر عن السلطات المصرية تعقيبا على واقعة إعلان استدعاء السفير أو المسلسل.