عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إعلان تقرير المجلس الأعلى "حول حالة الإعلام في مصر"

مكرم محمد أحمد
مكرم محمد أحمد

كتبت - أنس الوجود رضوان:
قال مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، إن المجلس انتهى من إرسال تقريره السنوي لرئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب ، مشيرًا إلى أن التقرير شفاف للغاية، ولخص جهد المجلس فيما يخص كل وسائل الإعلام، وبه توضيح للقرارات التي اتخذها المجلس خلال عام.
وأكد "مكرم"، خلال مؤتمر إعلان التقرير السنوي الأول للمجلس الأعلى للإعلام ، أن السلطة الوحيدة التي لها الحق القانوني في اتخاذ إجراءات تجاه الجهات المخالفة، هي المجلس الأعلى وفقًا للقانون، وهو من له الحق في  إعداد أي قوانين، وقد
تم اللقاء بحضور د. "سوزان القليني، وجمال شوقي، وصالح الصالحي، ومجدي لاشين، ونادية مبروك، أعضاء المجلس،  والأمين العام للمجلس "أحمد سليم"، وذلك بمقر المجلس بماسبيرو.
وأكد "مكرم"، أننا تحدتثا في التقرير عن الخلاف بين الهيئات الثلاثة وما ينقصنا سوى التنسيق والتكامل والتشاور، مطالبًا بتحديد اجتماع شهري للهيئات الثلاثة لوجود قواسم ومسئوليات مشتركة وتم إبلاغ السيد رئيس الجمهورية بذلك،  قائلًا: "ليس لدينا هدف أن تتسلط هيئة على أخرى والقوانين محددة عمل الهيئات، واقترح عقد اجتماع شهري بين الهيئات الثلاثة".
وتابع "مكرم": "نرحب بالانتقاد، لكن لا يصح أن يتهمنا أحد بالفاشية"، محذرًا: "لن تعود الفوضى، والمجلس لن يصمت أمام أي خرق للقانون، وندافع عن حرية الرأي، وحمايتها ليس فقط بمطالبة الحرية، وإنما بتطبيق القانون، لأن عدم تطبيق القانون نتيجته فوضى عشناها طوال السنوات السابقة. 
ووجه" أحمد" ، خلال حواره الشكر لأعضاء المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام اللذين شاركوا في التقرير، وكذلك الشكر لشخوص بعينها ومنها الناقد الرياضي الكبير" فهمي عمر" الذي وضع معايير مدونة سلوك الإعلام الرياضي واستطاع أن يضبط مخالفات الملاعب، وكذلك الناقد الفني المخرج" محمد فاضل"، رئيس لجنة الدراما بالمجلس لوضعه

للمعايير الهامة لضبط  الدراما التلفزيونية والتي سوف تطبق لأننا نريد أن نضع شواطىء وحدود من أجل إنهاء الفوضى التي عشناه طوال السنوات الماضية ما بعد يناير .
وأضاف "مكرم" : "نحن نحكم عقلنا فيما يتم اتخاذه من قرارات عقوبات ضد المخالفين، وأقصى عقاب هو وقف مذيع لمدة 3 أسابيع أو غرامة 250 ألف جنيه حول الألفاظ"، مطالبًا بسرعة إصدار قانون تنظيم الصحافة والإعلام.
واستطرد قائلًا، أن المجلس اتخذ قرارًا بمنع كافة الأخبار مجهولة المصدر من كافة صور الإعلام، وعما أثير حول مسلسل "أبو عمر المصري"، علق قائلًا:"المسلسل بأكمله واضح وصريح وكل ما جاء فيه مسجل، كافة الوقائع التي ذكرها المسلسل ليس فيها أي مخالفات، المجلس يحافظ جيدًا على علاقتنا مع الشعب السوداني".
وأكد "مكرم" أن المجلس يبحث الوضع القانوني" لبرنامج رامز تحت الصفر" للفنان "رامز جلال"، مضيفًا أن هناك مشاورات تجرى وديًا الآن مع قناة" m bc" ، وأشار  إلى أن المستشار القانوني للمجلس سيقدم تقريرًا غدًا بشأن موقف البرنامج، وهل سيخضعان لقرارات المجلس أم لا، متابعًا:"منطقيًا البرنامج يعرض على المشاهد المصري وعلى أرض مصر، ومن الضروري أن يكون لنا حق المساءلة ومحاسبته.