رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لأول مرة.. صيانة شاملة لمدرج الإقلاع والهبوط ليلًا

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

كتبت - أمانى سلامة:

 

وجه مهندس محمد سعيد محروس رئيس القابضة للمطارات والملاحة الجوية الشكر والتقدير للعاملين بشركة ميناء القاهرة الجوى الذين قاموا بأعمال صيانة مدرج الإقلاع والهبوط ليلا بمطار القاهرة بدلا من العمل نهارا.

وأوضح رئيس الشركة القابضة أن ذلك يعتبر المرة الأولى فى تاريخ مطار القاهرة، وذلك بهدف رفع كفاءة المدرج أمام حركة الطائرات دون التأثير على حركة الطيران نهارا.

كان مطار القاهرة وخلال الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضية على موعد مهم جدا لحدث هو الأول من نوعه بمطار القاهرة وهى عملية صيانة شاملة لمدرج الإقلاع والهبوط 05R-23L ليلا وليس بالنهار كما هو معتاد. 

وأكد محمد فتحى أحد ضباط الإرشاد أن ذلك كان بناءً على اقتراح من ضباط إرشاد نوبة مبيت الخميس مبنى 3 بقيادة رئيس النوبة بضرورة عمل الصيانات ليلا على المدرج وذلك لكثافة الحركة الجوية نهارا للاعتماد الرئيسى على هذا المدرج أمام الحركة الجوية.

 

تنسيق ضباط الإرشاد 

وتابع: تم التنسيق بين رئيس نوبة ضباط الإرشاد وبين إدارات القطاع الهندسى لشركة الميناء لعمل تلك التجربة الناجحة بكل المقاييس وهى إدارات (المساعدات الضوئية - إدارة المعدات الثقيلة - العلامات الملاحية) وايضا التنسيق من الجانب الآخر مع كابتن أسامة الشرقاوى مدير إدارة برج المراقبة الجوية لتسهيل المهمة لإنجاز المطلوب بما لا يؤثر على طبيعة الحركة الجوية وكان تعاونًا مثمرًا جدًا بعيدًا عن الروتين وكان الهدف الأكبر من التعاون رفع كفاءة المدرج وعمل الصيانة الدورية له بصورة طبيعية بعيدًا عن أوقات الذروة صباحًا. 

واستطرد: بالتالى أسفر التعاون بين تلك الإدارات وتحت إشراف مباشر لضباط الارشاد وتركيز تام جدًا فى أداء العمل تحت الأنوار الكاشفة للمعدات وسيارات الإرشاد فقط ومتابعة كل ضابط إرشاد لمجموعة العمل الموكل له متابعة أعمالها فى إنجاز الآتى: 

1- المجموعة الخاصة بالمعدات الثقيلة كانت قد أنجزت نسبة كبيرة جدًا لإزالة التراكم المطاطى والمتراكم من إقلاع وهبوط الطائرات، وذلك عن طريق المعدة المخصصة لإزالة المطاط وكانت مجموعة العمل هذه بقيادة

المهندس محمد على.

2- المجموعة الخاصة بالعلامات الملاحية على سطح المدرج والدهانات وتم خلالها إعادة الدهانات لأجزاء على سطح المدرج للمحافظة على وضوحها أمام حركة الطائرات اثناء عملية الهبوط وكانت تلك المجموعة تحت إشراف المهندس. محمد سعيد 

3- مجموعة العمل الثالثة وهى المساعدات الضوئية والتى كانت مسئولة عن تغيير وحدات الاضاءة التى تحتاج للتغيير على سطح المدرج والممرات الفرعية وأيضا اللوحات الإرشادية وتنظيفها جيدًا لتكون واضحة أمام حركة الطائرات للاسترشاد بها أثناء تحركها على الممرات الفرعية والمدرج.

وأوضح أنه «خلال وقت العمل هذا للمجموعات السابقة والتى كانت بصحبتها جميعًا ضباط الإرشاد منتشرين على كافة انحاء المدرج والممرات الفرعية وأيضا قيام باقى ضباط الإرشاد بأداء وإنجاز مهام عملهم على أرض المهبط والتنسيق والإشراف فيما بينهم بصورة مميزة تحت قيادة رئيس النوبة كابتن عمر سمير. 

 

تجربة مميزة 

وتابع: كانت بالفعل تجربة مميزة جدًا واختيار موفق لمجموعة كبيرة من الشباب المشاركة خلال إنجاز العمل وكان الهدف الأكبر منها المحافظة على أداء مميز بغض النظر عن المعوقات خلال العمل الليلى ولكن كان الهدف أكبر وأسمى من تلك المعوقات وبدورى أقدم خالص الشكر لكافة المشاركين فى إنجاز تلك المهام من الإدارات المختلفة المشاركة «المساعدات الضوئية، العلامات الملاحية، المعدات الثقيلة، برج الطيران المدنى وضباط المراقبة الجوية، ضباط إرشاد بمنى 3 زملائى بالنوبة.